دراسة جدوى مبسطة طريقك لتنفيذ مشروعك بنجاح

دراسة جدوى مبسطة طريقك لتنفيذ مشروعك بنجاح

تحقيق الأرباح والأمان المالي هو الهدف الأول للاستثمار والذي يمكن تحقيقه عبر اختيار طريقة آمنة تمكنك من تنمية ثروتك والمحافظة على رأس المال الاستثماري وذلك عبر دراسة جدوى مبسطة يمكن من خلالها التأكد من جدوى المشروع قبل البدء فيه وذلك عبر جمع وتحليل كافة المعلومات للمشروع محل الدراسة التي يمكن من خلالها تقييم المشروع والتعرف على نسب نجاحه قبل البدء فيه كما أنها أداة هامة يمكن من خلالها الاختيار بين البدائل الاستثمارية بالإضافة إلى توفير كافة الطرق التي يمكن من خلالها تنفيذ مشروعك بنجاح.

ما تأثير دراسة الجدوى على قرارك الاستثماري؟

تقوم دراسة الجدوى بمساعدتك على اتخاذ قرارك الاستثماري عبر تقييم المشاريع مما يمكنك من تكوين نظرة كاملة عن المشروع وعناصره قبل البدء فيه كما يمكن التعرف على نسب نجاحه من خلال ما يلي:

1. تحديد مدى ملائمة فكرة المشروع للسوق المستهدفة

يعتمد المشروع ونجاحه على السوق المستهدفة بشكل أساسي. حيث تحدد تلك السوق المنتجات والخدمات الواجب تقديمها بالإضافة إلى تقييم الفكرة بناء على السوق المستهدفة.

2. تحديد الموارد المتاحة لتنفيذ المشروع

الموارد هي أساس عملية الإنتاج وذلك لأنها العامل الرئيسي الذي يتم من خلالها تنفيذ كافة عمليات المشروع لذا تقوم دراسة الجدوى المبسطة بتحديد مدى توافر تلك الموارد في الأسواق وكيفية الحصول عليها.

3. تحديد مدى ربح المشروع

يعد الربح الهدف الرئيسي للاستثمار لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد مدى ربح المشروع عبر حساب الأرباح المتوقعة ومقارنته بالتكاليف الكلية التي يجب تغطيها خلال فترة زمنية محددة ليكون المشروع مربح ومن ثم يمكن اتخاذ قرارك الاستثماري بالبدء في المشروع أو البحث عن بديل آخر في ضوء المعلومات المقدمة.

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في تقديم كافة البيانات التي تمكنك من الفهم العميق للمشروع ومكوناته ومن مما يجعل اتخاذ القرار الاستثماري أسهل بكثير، كما أنها ذات دور فعال في المفاضلة بين البدائل الاستثمارية. حيث تقوم بدراسة كل بديل وتقييمه من خلال عدة دراسات يمكن من خلالها تحديد مدى نجاح كل مشروع مما يساعدك في النهاية على الاستثمار الآمن.

كيف تساعدك دراسة جدوى مبسطة على تنفيذ مشروعك بنجاح؟

على العكس من الاعتقاد الشائع بأن دراسة الجدوى دورها يقتصر فقط على تقييم المشاريع إلا أنها ذات دور فعال في تنفيذ المشاريع بنجاح وذلك عبر جمع وتحليل كافة المعلومات حول المشروع ومن ثم يمكن تحديد كافة العناصر الرئيسية للمشروع ووضع الخطط الفعالة لتنفيذه عبر ما يلي:

دراسة السوق:

تعتبر دراسة السوق الخطوة الأولى والأساسية التي يجب القيام بها للتعرف على السوق المستهدفة ودراسة المنافسين وما يقدموه من منتجات وخدمات بالإضافة إلى التعرف على نقاط الضعف التي يمكن استغلالها كميزة تنافسية هامة بالإضافة إلى تحديد الفئة المستهدفة بدقة كبيرة وتحديد شخصية العميل واهتماماتها وبالتالي يمكن وضع الخطط التسويقية الفعالة.

الدراسة الفنية:

تقوم الدراسة الفنية بدور فعال في تحديد متطلبات المشروع اللازم توافرها لتنفيذ المشروع بنجاح. وذلك من خلال العديد من العناصر التي تشمل ما يلي:

المعدات والأجهزة: يتوقف تنفيذ عمليات المشروع بنجاح على المعدات والأجهزة. التي يمكن من خلالها تنفيذ تلك العمليات لذا تقوم الدراسة الفنية بتحديدها بدقة ووضع المواصفات الواجب توافرها بها للحصول على الجودة المطلوبة بالإضافة إلى تحديد كيفية الحصول عليها بأفضل سعر ممكن.

الطاقة الإنتاجية: تعبر الطاقة الإنتاجية عن نسب الإنتاج التي يجب العمل عليها خلال فترات زمنية معينة وهو ما تقوم الدراسة الفنية بتحديده بناء على حجم الطلب على السلع.

الكوادر الفنية: الأيدي العاملة المدربة هي من تقوم بالإشراف على كافة عمليات المشروع والعامل الرئيسي الذي يتوقف عليه جودة المنتج النهائي لذا تقوم الدراسة الفنية بتحديد كافة المواصفات والمهارات الواجب توافرها بتلك الكوادر علاوة على وضع الهياكل الإدارية التي يمكن من خلالها تحديد المهام الوظيفية. التي يتطلبها كل منصب بالإضافة إلى تحديد الصلاحيات اللازمة لتنفيذ الوظيفة بنجاح.

الدراسة المالية:

تعمل الدراسة المالية على تحديد كافة الجوانب المالية الخاصة بالمشروع. كما تساعدك على اتخاذ قرارك الاستثماري بنجاح عن طريق تحديد الأرباح المتوقعة للمشروع، كما تعمل الدراسة المالية على:

تحديد التكاليف الكلية: تعتبر التكاليف الكلية إحدى العوامل الرئيسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع. حيث يترتب عليها تحديد رأس المال الذي يحتاجه المشروع.

وضع الميزانيات: تقوم الدراسة المالية بتحديد الميزانيات التي يحتاجها كل عنصر من عناصر المشروع لتنفيذه بنجاح.

تحديد مصادر التمويل: يتوقف نجاح المشروع بشكل رئيسي على التمويل. الذي يمكن من خلاله توفير رأس المال المناسب لتغطية تكاليف المشروع. وهو ما تقوم دراسة الجدوى بتحديده بناء على الدراسة الجيدة لكل مصدر واختيار أكثرهم ملائمة للمشروع.

تحليل المخاطر:

الحد من المخاطر هو إحدى الأدوار الفعالة التي تقوم بها دراسة الجدوى وذلك عبر دراسة المتغيرات الخارجية. التي قد تؤثر على المشروع وتحديد مدى تأثيرها بالإضافة للتحليل الداخلي الذي. يمكن من خلاله معرفة نقاط الضعف الداخلية للمشروع ومن ثم يمكن وضع الخطط لمواجهة. تلك المخاطر بفاعلية كبيرة والحد من آثارها السلبية.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة لمشروعك؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “مشروعك “ الرائدة في مجال دراسة الجدوى واحصل على الدراسة الفعالة. التي تمكنك من تنفيذ مشروعك بنجاح عبر مجموعة من الخبراء في المجال

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كنت ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top