نموذج دراسة جدوى تسويقية: الخطوات والتحليلات اللازمة لتحليل الأسواق والعملاء

نموذج دراسة جدوى تسويقية: الخطوات والتحليلات اللازمة لتحليل الأسواق والعملاء

إن نموذج دراسة جدوى تسويقية هو من أهم الأسس التي تعتمد عليها المشروعات في أن تفرض سيطرتها داخل السوق الاستثماري، ولذلك يتم عبر دراسة الجدوى التسويقية تحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي تضمن من خلاله بصورة أساسية أن يكون بين يديك الفكرة التي يمكن منها أن تضمن أن تحقق نسبة من المبيعات التي ترضيك، ودراسة الجدوى التسويقية. تعد أولى الخطوات التي تهتم بها دراسة الجدوى، والتي توفر بيانات ومعلومات عن السوق المستهدف، والعملاء المستهدفين بالإضافة إلى تقديم المعلومات عن السوق الذي يتم استهدافه، كما أن المشروع سيكون له دور فيي التمركز بموضع مميز بالنسبة إلى المنافسين من خلال دراسة الجدوى التسويقية.

ما هي دراسة الجدوى التسويقية؟

قبل أن نتعرف على مكونات نموذج دراسة جدوى تسويقية سنتعرف على التفاصيل. التي تخص دراسة الجدوى التسويقية، والتي تعد مجموعة من الخطوات التي يتم القيام بها من أجل التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة، وبناء على ذلك الأمر عبر التعرف على مدى تقبل السوق لهذا المنتج الجديد، وذلك عبر تحليل كمي وصفي إلى كم المنتجات المتواجد بشكل فعلي من المنتج الذي سيقدمه المشروع، وبين المنتجات  التي يحتاج إليها العملاء، والفارق بين المعروض والمطلوب يوضح. إذا كان هناك قابلية إلى أن يتم تقبل منتج جديد أم لا.

عناصر نموذج دراسة جدوى تسويقية

يتكون نموذج دراسة جدوى تسويقية من مجموعة من العناصر والتي تقوم توصيف المنتج الذي يتم طرحه بالسوق بطريقة مثالية، وبناء على ذلك تستطيع أن تعلم جيدًا إذا كان هذا المنتج قادر على أن يعمل بالطريقة. التي تحقق العائد المرضي أم لا، ومن أهم هذه العناصر التي يتم فحصها والتعرف عليها عبر الدراسة التسويقية ما يلي:

  • يتم وصف وتحليل المستهلكين في السوق والتعرف على كل الخصائص. التي يرغبون بها في هذا المنتج المقدم من قبل المشروع.
  • بإمكانك أن تتعرف على توصيف هذا المنتج الذي تقدمه بشكل كامل من حيث المواصفات والحجم والجودة.
  • يمكنك أن تقوم بحصر ومعرفة السلع التي توجد بالسوق، وتحديد إذا كانت بالفعل مجدية أم أنها تحتاج إلى تغيير.
  • التعرف على قياس التجاوب الذي يمكن أن يحدث بين السوق المستهدف وبين العميل.
  • بإمكانك أن تقوم بالتعرف على الفارق بين العرض والطلب وبالتالي تحديد كمية المنتجات. التي تستطيع أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع.
  • يمكنك أن تقوم بتحديد الطريقة الإنتاجية أو الطاقة الإنتاجية التي تعتمد عليها من قبل المشروع. عبر معرفة كمية المنتجات.
  • تحديد ومعرفة الهيكل التسويقي الذي يمكن أن تحتاج إليه من. حيث التكلفة الكلية.

أهمية نموذج دراسة جدوى تسويقية؟

إن دراسة الجدوى تعد أحد الصور الأساسية التي يمكن من خلالها أن يكون بين يديك القدرة على أن تحقق النتائج المثالية، والتي سيكون لها القدرة في أن تدفع المشروع الخاص بك أن يحقق الكثير من المميزات التي يمكن أن يحققها مشروع استثماري في السوق المستهدف، وبناء على ذلك الأمر عليك أن تهتم بصورة أساسية بالتعرف على أهمية دراسة السوق، وذلك من أجل أن تعلم كم الفوائد التي يمكن أن تضيفها إليك دراسة الجدوى والتي تحتاج منك إلى الاعتماد على ذوي الخبرة في إعداد هذه الدراسة ومن أبرز أهمية دراسة الجدوى أو نموذجها ما يلي:

تحليل الفئة التي تقوم باستهدافها

يساعدك بصورة مثالية في عملية تحليل الفئة التي تقوم باستهدافها، وذلك من أجل توفير المنتجات التي يكون هناك إقبال كبير عليها.

تحديد الاستراتيجيات

تعمل بشكل وصورة أساسية على تحديد الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع من أجل الوصول إلى الهدف. الذي تريد الوصول إليه ويساهم في أن تحقق المبيعات بشكل أكبر.

دراسة المنافسين

تقوم بدراسة المنافسين لك في السوق، وذلك بتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، وبالتالي التعرف على الطريقة التي يمكن أن يتم بالفعل أن تقوم بالتفوق عليهم من خلالها.

أهم المناطق الجغرافية

الوصول بصورة مباشرة إلى تحديد أهم المناطق الجغرافية ومنافذ البيع. التي يمكن أن يتم استخدامها من أجل وضع هذه المنتجات التي يتم تقديمها من خلالك.

طريقة عمل دراسة الجدوى التسويقية

إن عمل نموذج دراسة جدوى تسويقية يعتمد على هذه الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع وذلك من أجل أن تتمكن بشكل مثالي من أجل تقوم بعملية تحليل الفكرة الاستثمارية من ناحية السوق، وهذا الأمر يتم بناء على طريقتين أساسيتين، وهما أن يتم تجميع المعلومات. التي يتم الاحتياج إليها من قبل دراسة الجدوى بشكل ميداني، وذلك عبر مجموعة من العملاء، ومجموعة من المتخصصين.

إما أن يتم بصورة مثالية أن يكون بين يديك الفكرة الاستثمارية التي تستطيع من خلالها أن يكون لديك القدرة على أن تتعرف بشكل مثالي على البيانات الخاصة بالسوق بها بشكل مكتبي وذلك عبر البيانات المعروضة في السوق أو من قبل المشروع.

هذه أهم التفاصيل والمعلومات التي تدور حول نموذج دراسة جدوى تسويقية يمكنك أن تتواصل معنا الآن والحصول على دراسة الجدوى.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top