إن دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات تهتم بصورة مثالية بالتعرف على كل متطلبات السوق المستهدف. الذي يعتمد عليه من قبل المشروعات الاستثمارية من أجل تحليل المنافسين، وتحليل الفئة المستهدفة، وغيرها من التفاصيل التي تسبب في النهاية حصولك على مشروعك استثماري. قادر على أن تضمن من خلالها كل معاني النجاح. الذي تبحث عنها، وذلك لأن ضمان نجاح السوق المستهدف. هو ضمان لنجاح المشروع الاستثماري الذي يتم تنفيذه على أرض الواقع، ولهذا لابد من قياس دراسة الجدوى التسويقي بتمعن وتحليل دقيق. لتضمن الخطة التسويقية النهاية. التي تساهم في وصولك للنجاح.
مكونات دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات
تختص دراسة الجدوى التسويقية بتحليل المشروع بطريقة شاملة، وذلك من ناحية السوق. الذي يتم استهدافه، وهذه الدراسة قائمة على مجموعة من النقاط الرئيسية. التي يتم إعدادها بصورة أساسية. من أجل ضمان امتلاك مشروع استثماري مثالي في النهاية، هذا المشروع تضمن عبره أن تحقق كمية البيعات التي تريدها.
فعدم النجاح في سوق العمل المستهدف. هو عدم نجاح للمشروع الاستثماري ككل، ولهذا فإن دراسة الجدوى التي يُعتمد عليها من أجل المشروعات. سيكون لها دور كبير في أن تعد إليك مشروع استثماري يسمح لك في النهاية أن يكون كم المبيعات العائد في النهاية مرضي إليك، ومن أهم مكونات دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:
تحليل الفارق بين العرض والطلب:
من الأسس التي تقوم عليها المشروعات إذا كان لم يكون هناك فائض وفارق بين العرض والطلب. فإن هذا المشروع الاستثماري الذي تريد تنفيذه وإعداده لا يمكن تنفيذه، أما إذا كان هناك بالفعل فجوة بين العرض والطلب، وهو ما يعرف بالفجوة الاستثمارية يكون هنا بالفعل فكرة استثمارية ناجحة تستطيع تنفيذها.
ومن هنا تستطيع بصورة مثالية أن تتعرف على كمية المنتجات التي من المفترض أن يقوم مشروعك الاستثماري. بتوفيره في السوق، ومن هنا تستطيع أن يكون بين يديك في النهاية مشروع استثماري ناجح، هذا المشروع تضمن من خلاله أن تقوم بصورة قياسية أن تضمن أن يحقق إليك عائد مالي.
دراسة وتحليل المنافسين:
من أهم مكونات دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات هي الاهتمام بتحليل المنافسين، وتحليل المنافسين يمكنك من خلال أن تقوم بصورة مثالية بين يديك في النهاية خطة استراتيجية يمكنك أن تقف من خلاله في وجه المنافسين، وهو ما يوفر لك في النهاية مقدار مبيعات مرضي.
وذلك لأن تفوق المنافسين عليك يعني أنه يقتطع من مقدار القيمة أو الحصة التسويقية. التي تقوم بامتلاكها، وبناء على ذلك فإن هذا الأمر يعد من الخسارات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، لذلك يتم التعرف على نقاط القوة عند المنافسين، وبالتالي معرفة نقاط الضعف والتغاضي عنها بصورة نهائية، وهو ما يضمن إليك في النهاية مشروع استثماري ناجح.
تحليل المنافسين:
إن اللقاء الأخير بعد أن يتم تنفيذ المشروع وتواجده على أرض الواقع. هو اللقاء بين كلًا من المنافس، وبين المنتج، وبناء على ذلك الأمر عليك أن تتأكد بصورة مثالية أن هذا المنتج الذي يرغب العميل بالحصول عليه. هو الذي تقوم بتقديمه وذلك من حيث المواصفات الفنية والوزن والكمية. والأهم من ذلك هي الجودة. التي يتواجد عليها المنتج.
وعبر دراسة المنافسين يمكنك أن تتعرف بصورة مثالية على كم المنتجات. التي يتواجد بها مشكلات بالسوق والتي ينفر منها العملاء، وبناء على ذلك يمكنك أن تقوم بتوفير كمية المنتجات. التي تستطيع أن ترضي بها الفئة التي تقوم باستهدافها، وبالتالي سيكون لك نصيب كبير من المبيعات التي يمكن أن تحصلها من قبل المشروع، وفي النهاية يكون مشروعك من حيث رضا العملاء والخدمات التي تقدمها مميز.
قائمة الأسعار:
واحدة من عناصر قوة المشروعات الاستثمارية أو التسبب في ضعفها هو وجود رضا للمنتج. الذي يتم تقديمه من قبل المشروع وبين العميل المستهدف، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بصورة مثالية من خلال هذه الأسعار أن تضمن ولاء العميل وإقباله على المنتج التي تقوم بتقديمها، ففي بعض الحالات يكون السبب في اختيار المنتج مقارنة بين من المنتجات الأخرى يكون بالفعل بسبب السعر الذي يتم توفير المنتج بناء عليه.
وبناء على ذلك يتم دراسة وتحليل السوق الذي يتم استهدافه، ومن هنا يمكنك أن تقوم بالتعرف على كل تفاصيل أسعار المنتجات. التي تتواجد في السوق، وبين المقارنة كلًا من تكاليف الإنتاج، وبين الأسعار التي يتم تقديمها في السوق. يمكنك أن تقوم بتقديم أن تقدم بالفعل سعر تنافسي، هذا السعر يمكنك بصورة مثالية أن يكون بين يديك بالنهاية مشروع استثماري ناجح من الطراز الأول.
هذه أهم التفاصيل التي تدور حول دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات يمكنك أن تتواصل الآن مع شركة مشروعك والحصول على دراسة الجدوى.
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع. لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
أين مقر شركة مشروعك؟
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟