يشغل بال الكثير من رواد الأعمال إنشاء مشاريع صغيرة برأس مال صغير. ويريدون معرفة أفضل الطرق التسويقية التي تساعدهم على تحقيق الربح المالي وتجنب الفشل. لذا نحن في شركة “مشروعك” لدراسات الجدوى الاقتصادية هدفنا هو أن نقدم لرواد الأعمال العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تمكنهم من إدارة مشاريعهم باحترافية شديدة.
نقدم لكم في هذه المقالة تحليل ودراسة السوق لمشروع مربح. وتقييم الفرص التجارية ومعرفة مدى حاجة السوق إلى أفكارك التجارية الجديدة وكيفية المساهمة في تحقيق النجاح من ذلك المشروع. والتي تساعد على التخطيط إلى مشروعك وتنظيمه وحسن إدارة الفكرة من البداية.
عوامل تحليل السوق ودراسته
هناك العديد من العوامل الهامة والرئيسية التي لا غنى عنها على الإطلاق في تحليل السوق وتقييمه بالشكل الصحيح الذي يساعد على نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهذا الأمر يجعلنا دائمًا ما نفكر في تقديم خدمة دراسة السوق بشكل مختلف ومنظم يساعد على تحقيق الربح المالي.
– دراسة إلى المنافسين. تعد واحدة من أهم الدراسات الأساسية والرئيسية التي تساعد على نجاح مشروعك الاستثماري والتي تسهل عليك اتمام أعمالك بدقة شديدة. وخاصة أن هذا الجانب يتطلب منك فهم العديد من الأسس والمعايير المختلفة التي نتطرق إليها فيما بعد.
– دراسة إلى الفئات المستهدفة. بلا أدنى شك أنك بحاجة إلى فهم كافة العوامل التسويقية المختلفة التي تساعدك على تحقيق التواجد التسويقي وهذا ما يتواجد بالفعل من خلال تحديد الجمهور المستهدف، وخصائصه الديموغرافية وغيرها من العوامل المختلفة التي تضمن لك تنفيذًا أفضل.
– حجم العرض والطلب على الخدمات والمنتجات. التي تقوم بطرحها لابد من مراعاة هذا الجانب جيدًا.
– كمية المبيعات التي يتم طرحها داخل السوق. لها دورًا كبيرًا في تحليل السوق وتقييمه بالشكل السليم.
هذه مجموعة من العوامل الأولية المتعلقة بدراسة السوق وتحليله. وسوف نتعرف على تفاصيل كل عنصر منهما في السطور القادمة وتوضيح أهمية الحصول على دراسة للسوق وفائدته للمشروع الاستثماري فذلك الجانب دائمًا ما يكون له التأثير الكبير على تحقيق أعلى قدر من الأرباح المالية.
5 نقاط هامة يجب أن تتبعها في إدارة وتحليل السوق
نتعرف في هذه الفقرة على العديد من النقاط الهامة والأساسية التي تساعدك على إدارة وتحليل السوق وتقييم الفكرة التجارية المقترحة. فمن أهم هذه العوامل ما يتمثل في الآتي:
أولًا منتج يحتاج إليه السوق:
تعد واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يجب أن نركز عليها جيدًا هو أن نتعرف على المنتجات الأساسية والرئيسية التي يحتاج إليها السوق والتي تساعد على فهم العديد من النقاط الهامة التي تتمثل فيما يلي:
- اختيار منتج يحتاج السوق إليه.
- التفكير الجيد في اشباع رغبات الجمهور المستهدف.
- العمل على تحديد الكميات المطلوبة داخل السوق.
ثانيًا استراتيجية تسويقية:
تعتبر من أهم الخطوات التي تساعدك على تحليل السوق هو أن يكون لديك الاستراتيجية التسويقية السليمة التي تساعدك على تحقيق التواجد التسويقي وتقيم فكرتك التجارية داخل السوق وتحقيق أعلى قدر من الأرباح، بجانب مراعاة نقطة في غاية الأهمية وهي تحديد الاستراتيجية بما يتوافق مع متطلبات المستهلك والتي تساعد على تقديم منتجات عالية الجودة. وكذلك القدرة على اتمام أعمالك بالشكل المناسب وتنفيذه بما يحقق لك نجاحًا كبيرًا.
ثالثًا تطوير منتجك:
دائمًا أنت في حاجة إلى تطوير منتجك من أجل أن تزيد من قدرتك التنافسية. والتي تساعد على تطوير المنتج من أجل العمل على زيادة نسبة الشراء. وكذلك منتجاتك وتطويرها بما يواكب العصر التكنولوجي من أجل أن يتناسب مع احتياجات العميل ورغباته.
رابعًا فريق التسويق:
لابد من التركيز على فريق التسويق والمبيعات لديك داخل المشروع. وخاصة أن هذا الجانب يحتاج إلى إدارة من نوع خاص والتعامل معه بما يساعدك كمدير للشركة الوصول إلى الإنتاجية التي تريدها والمبيعات والأرقام التي تسعى إلى تحقيقها فذلك الأمر دائمًا ما يكون مؤثر للغاية في اتمام المشروع.
خامسًا تسويق المنتج:
عملية التسويق إلى المنتج صعبة للغاية لذا تحتاج إلى خطة عمل متكاملة من أجل القدرة على تقديم منتج عصري مواكب مع التغيرات والأحداث التكنولوجية الجديدة. والتي تساعد على وضع خطة تسويقية ناجحة إلى منتجاتك وخدماتك بالشكل المناسب وكذلك القدرة على الترويج إلى المنتجات بما يحقق لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا داخل السوق وتحقيق أعلى قدر من الأرباح المالية.
هذه مجموعة من النقاط الهامة التي تساعدك على دراسة وتحليل السوق لمشروع تجاري، وتقييم الفرص التجارية. وهذا ما يسهل عليك إنشاء مشاريع صغيرة مربحة. وهو ما يتم بناء على الخطط التي تحصل عليها من شركة مشروعك لدراسات الجدوى.
هدفنا في مشروعك هو مساعدة رواد الأعمال على اتخاذ القرارات الصحيحة نحو تنفيذ مشاريع صغيرة، لذا إن كنت تحلم بتنفيذ مشروع تجاري مربح كل ما تقوم به هو التواصل الآن ودع خبرائنا يخططون لك.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.