لا يمكن أن تسوق السلعة نفسها، بل أنها تحتاج من يصل بها إلى من يطلبها أو يهتم بها، إلا ولن تحقق أي من العوائد المالية التي يمكن أن تتوقع الحصول عليها مهما كانت هذه الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها ناجحة، أو المنتج الذي تقوم بتقديمها ناجحة، فالحل دومًا يتعلق بدراسة الجدوى، حيث أن دراسة الجدوى هي أولى المراحل التي تهتم بالأفكار الاستثمارية، من البداية ثم تقوم بتحليل السوق كي تفسح لها المجال لتحقيق الفكرة، وتعد مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية من أهم مراحل المشروع.
هذه المراحل التي يتم عبرها توظيف الفكرة الاستثمارية بشكل كامل من أجل أن يتم تقديمها إلى السوق. وبناء على ذلك الأمر تستطيع بشكل مثالي أن تحقق أفضل عائد ليس فقط عائد من خلال ضمان حصد طلب كبير على المنتج.
مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية
إن دراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من الإحصائيات والتفاصيل التي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كل جانب من جوانبها. والتي بناء عليها تستطيع أن تقوم بتقديم الفكرة التي تتأكد بنسبة مئة بالمئة أن هذه الفكرة ناجحة. وتستطيع أن تحقق من خلالها النجاح، أما الأفكار الاستثمارية الغير ناجحة فيمكنك أن تقوم بتركها جانبًا. وإلا تتعرض إليها مرة ثانية، وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بالنهاية ضمان تحقيق النجاح والتغاضي عن الفشل.
وليس الأمر على هذا الحد فقط بل أن دراسة الجدوى تضمن إليك أن تحصل على المراحل التي يمكن أن تهيئ إلى المنتج أن يتواجد بالسوق بقوة، وبالتالي تستطيع تحقيق المبيعات، ولكن مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية متنوعة وتحتاج إلى من يمتلك الخبرة أن يقوم بها من أجل تجميع التفاصيل المثالية لنجاح الدراسة الخاصة بالسوق، ومن أهم هذه المراحل ما يلي:
-
تحليل المنافسين
عليك أن تعلم جيدًا أن فكرة أن تقوم بالتفوق على المنافسين هي مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية والتي تستطيع من خلالها بلا شك أن يكون لديك القدرة النهائية على أن تصل بشكل نهائي إلى الكثير من المبيعات، وبالتالي العديد من الأرباح، ولذلك يتم عبر مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية تحليل المنافسين بشكل كامل، من حيث التعرف على نقاط القوة، وبالتالي التعرف على نقاط الضعف التي يمكن أن يكون بها المشروع، ليس هذا فقط بل يتم التحضير للتغليف وأسعار المنتجات التي يتم تقديمها عبر المشروع، ولذلك عليك أن تعلم جيدًا أن الدراسة والتحليل المنافسين يمكن أن تستفيد العديد من المميزات التي توفرها في مشروعك، ومن أهم ما يتم التوصل إليه من خلال المشروع أو عبر دراسة الجدوى بالنهاية ما يلي:
– يمكنك أن تقوم بالوصول إلى كل نقاط القوة التي تتواجد لدى المنافسين. ويمكنك أن تقوم بتوفيرها في المشروع الذي ترغب في تنفيذه. وبالتالي تضمن أن تقوم بالوقوف في وجه المنافس ندًا لند غير مكترث إلى هذه الشعبية التي يمكن أن يمتلكها.
– التعرف على نقاط الضعف التي يتعرض إليها المنافس سواء بالوقت الحالي أو بالماضي. وبالتالي التغاضي عن هذه الأفكار أو النقاط يمكن أن يحميك عن الكثير من الخسائر المالية التي يمكن أن تعرضك إلى الفشل.
-
دراسة الفئة التي تقوم باستهدافها
من أهم مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية هي أن تتعرف على الفئة التي تقوم باستهدافها. حيث أن التعرف على خصائص هذه الفئة، هو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تضمن أن يكون لديك القدرة الكبيرة على أن تضمن توفير المنتجات التي سيقبل عليها بلا شك العملاء، بحيث تستطيع أن تقوم بتوفير المنتجات ذات الجودة العالية التي توفر المواصفات والتفاصيل التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى أنك تستطيع أن تقوم بتوفير الأسعار التنافسية عن الأسعار التي يتم تقديمها من خلالهم، ومن أهم العناصر التي يتم نباء عليها تحليل الفئة التي يتم استهدافها من قبل المشروع ما يلي:
– من أولى العناصر التي يتم تحليل الفئة المستهدفة بناء عليهم هي النوع.
– العناصر التي يمكن أن يفضلوها في المنتج.
– أكثر المشكلات التي يمكن أن يرغبون بالتغاضي عنها في المنتجات.
-
الأسعار التسويقية
خطوة من الخطوات المهمة التي يمكن أن يمر بها المشروع الاستثماري الذي ترغب في تنفيذه هي الخطوة التي يتم بناء عليها تحديد هذه الأسعار التي يكون بها المشروع، وتستطيع أن تقوم بالوصول إلى النتائج المثالية أن تقوم بتوفير جملة الأسعار التي تتناسب مع الجميع وبناء عليها تستطيع بالنهاية أن تنال رضا الجميع.
-
المواقع الجغرافية
إن المشروع الاستثماري يوجد مجموعة من المواقع الجغرافية التي يتم عبرها بالفعل استهدافها. وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بتحقيق النتائج المثالية من خلال المشروع. بحيث أنك تستطيع أن تقوم بتوفير المنتجات في كافة المواقع التي يتواجد بها العملاء، ومن هنا تستطيع أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج من حيث كسب الثقة، وبالتالي الحصول على كمية الأرباح التي ترغب بها.
هذه أهم مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تقوم بالتواصل الآن مع شركة مشروعك والحصول على دراسة الجدوى الشاملة.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.