الدراسة التسويقية للمشروع تعتبر واحدة من أهم المكونات الأساسية للدراسة الشاملة فهي بمثابة الأساس الذي يبني عليه جميع الدراسات الأخرى سواء كانت الفنية أو المالية أو القانونية فهذه الدراسة هي التي تبرهن على جدوى المشروع من عدمه بالإضافة إلى توضيح قدرة المشروع على الاستمرار ومواصلة العمل وهو ما يسهم في تقديم الخدمات والمنتجات إلى العملاء بالشكل المناسب والتغلب على أوجه القصور في إجراءات الدراسات التسويقية والتداعيات التي يقوم عليها المشروع ومن ثم فهم سلوكيات العملاء وفهم رغباتهم الشرائية وغيرها من التفاصيل الهامة التي سوف نتطرق إليها في السطور القادمة.
نحن في شركة مشروعك للاستشارات التسويقية نقدم لكم العديد من الخدمات الاستشارية المتعددة ودراسات الجدوى المتنوعة وعلى رأسها دراسة الجدوى التسويقية كأحد أهم الدراسات التي تساعد المستثمرين على فهم حجم العرض والطلب على المنتجات تسويقيًا.
ما هي دراسة الجدوى التسويقية؟
الدراسة التسويقية للمشروع تعد جزء مهم للغاية من الجدوى التفصيلية حيث تسهم هذه الدراسة في معرفة الفرص الاستثمارية المطروحة. وتحديد أفضل الخيارات التسويقية وتحديد مدى تجاوب السوق إلى فكرة المشروع الجديد وتحديد الجدوى التسويقية له. ومن ثم القدرة على تحقيق تواجد المنتجات والخدمات في أسواق معينة.
دراسة الجدوى التسويقية هي التي تقوم على تقييم المشروع الاستثماري حيث يتم تحديد الأسواق المحتملة وتحديد القدرة التنافسية إلى السوق. وتطوير السوق المحتمل وتحليل الأسواق وتقييم اقتراح الشركة وهو ما يوضح لك الجدوى التسويقية وهذا الأمر مميز للغاية. حيث يسهم في إطلاق المشروع الجديد ويساعد رواد الأعمال في تحديد الأسواق المستهدفة وتحليل الفرص التسويقية وكذلك فهم احتياجات العملاء داخل الأسواق وهذا ما يسهم في تقديم المنتجات والخدمات الخاصة بك بما يتناسب مع السوق المستهدف.
ما هي أهمية إجراء دراسة الجدوى التسويقية؟
الدراسة التسويقية للمشروع تمثل أهمية كبيرة للغاية في أنها تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على بدء العمل التجاري. حيث تحرص هذه الدراسة على فهم العديد من المتطلبات الرئيسية التي تتمثل فيما يلي:
– دراسة السوق تساعدك على تجنب المخاطر والمشاكل التسويقية التي قد تواجهك.
– الدراسة تساعد على التأكد من مدى نجاح المشروع تسويقيًا.
– تقوم على فهم احتياجات ورغبات ومتطلبات العملاء داخل الأسواق وكيفية توفيرها في منتجك.
– دراسة التسويقية للمشروع هي التي تساعد على تحليل الأنواع والأشكال التي يتم إنتاجها وتحديد الكميات الأساسية التي تتعلق بهذه العملية المناسبة إليك.
– الدراسة التسويقية تساعد على فهم المواصفات الأساسية إلى المنتجات التي يتم طرحها داخل الأسواق. والتي تساعد على تقديم البيانات والمعلومات التي يتم جمعها في السوق.
– دراسة السوق هي التي تسهم في فهم الوضع التنافسي المناسب إليك داخل دراسة الجدوى. حيث تتمكن من خلالها فهم كافة المتطلبات الأساسية التي تساعد على نجاح المشروع الاستثماري بكل تأكيد.
– تحرص من خلالها على تقديم تحليل متكامل إلى القطاع التسويقي ومن ثم القدرة على فهم كيفية التواجد تسويقيًا بداخلها.
هذه مجموعة من الفوائد الهامة والرئيسية التي تتعلق بدراسة الجدوى التسويقية والتي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على تنفيذ هذه الدراسة بكل تأكيد.
ما هي أهم العناصر الرئيسية التي ترتكز عليها الدراسة التسويقية للمشروع؟
هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي تتعلق بعملية نجاح المشروع الاستثماري حيث تستطيع من خلال هذه العناصر الإلمام بكافة الجوانب التسويقية وهو الأمر المميز لديك الذي تحتاج إليه أي فكرة. فمن أبرز هذه العناصر الأساسية ما يتمثل فيما يلي:
أولًا دراسة المنافسين:
تعد واحدة من أهم الدراسات الأساسية التي تتعلق بإعداد دراسات السوق. حيث يتم التدقيق في المنافسين المتواجدين وفهم العديد من الخصائص المتعلقة بهم والتي تتمثل فيما يلي:
– تحديد كافة النقاط الإيجابية المتواجدة في المنتجات التي يطرحها المنافسين.
– نقاط الضعف المتواجدة في منتجاتهم.
– الأسعار التي يتبعها المنافسين داخل الأسواق.
– الخطة التسويقية التي يعتمد عليها المنافسين من أجل الترويج إلى المنتجات والخدمات المقدمة.
ثانيًا دراسة المستهلك:
إن عملية دراسة المستهلكين وفهم المتطلبات التسويقية الأساسية التي يتم تقديمها من خلالهم تعد واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي توضح لك الفاعلية الحقيقية حول تواجد المنتجات وتفاعل الجمهور معها ولكي يتم هذا الأمر لابد من مراعاة بعض التفاصيل الهامة منها ما يلي:
– دراسة الخصائص الرئيسية إلى هذا الجمهور.
– تحديد سلوكيات الشراء إلى ذلك الجمهور.
– الأسعار التي تتماشى معهم.
– توقيتات الشراء بالنسبة لهم.
– متوسط دخل الفرد الشهري.
ثالثًا حجم الطلب:
حجم العرض والطلب على المنتجات يعد من العناصر الرئيسية المتاحة في دراسة الجدوى التسويقية حيث تتمكن من خلال هذه النسبة معرفة حجم المبيعات المتوقع داخل الأسواق، فهم الكميات التي يجب أن يتم إنتاجها معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بنجاح المشروع تسويقيًا كل ذلك يتم من خلال تحليلات رئيسية متكاملة يتم تقديمها في الدراسة التسويقية للمشروع.
هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تتعلق بنجاح مشروعك داخل السوق حيث تتمكن من خلال هذه الدراسة فهم كافة المتطلبات الأساسية التي تسهم في نجاح أعمالك ومن ثم التواجد تسويقيًا واحتلال مكانة داخل الأسواق.
الأمر يتطلب الاستعانة بمجموعة من خبراء التسويق القادرين على تقديم الرؤى ووضع الخطة التسويقية المناسبة ومن ثم القدرة على فهم كيفية إتمام وتنفيذ المشروع الاستثماري بواقعية حيث تحتاج إلى شركة متخصصة في ذلك كشركة مشروعك.
نحن في مشروعك لدراسات الجدوى هدفنا هو أن نساعد المستثمرين ورواد الأعمال على تنفيذ مشاريع استثمارية مربحة وهذا ما يتحقق من خلال فريق عمل احترافي.
احصل الآن على الدراسة التسويقية للمشروع باحترافية شديدة كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن ودع خبرائنا يخططون لك ويساعدونك على تنفيذ مشروعك الاستثماري ويمكنك من التواجد تسويقيًا فقط تواصل الآن.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.