الخطة التسويقية، الكثير من المشروعات تشبه القش الذي يقف في مهب الريح ولا يريد أن يتأثر. حيث أن المشروع الاستثماري لا يعني على الإطلاق أن تقوم بإنشاء المباني وتعيين العمالة، والحصول على الأدوات والمعدات التي تعينك على الإنتاج، لا، بل الأمر أبعد من ذلك بكثير، حيث أن المنتجات من سيشتريها؟ وكيف تصل بها إلى من سيشتريها؟ وكيف تدفعه إلى شرائها دون عن غيرها من المنتجات.
كافة هذه التساؤلات وغيرها يكمن بها الحل في الخطة التسويقية. حيث أن الخطة التسويقية بالفعل هي الحل الأمثل والأول الذي يمكن من خلاله أن تضمن أن تحصل بالفعل على إجابة لهذه التساؤلات وهو ما سنتعرف عليه من خلال أفضل شركات دراسة الجدوى في دبي.
ما هي الخطة التسويقية؟
إن التسويق أحد أهم العلوم والفنون التجارية، التي تقوم على البيانات والإحصائيات، ويتم عبر صياغة النظريات التي تكون بناء على ما يمكن أن يتم في السوق، ولذلك نجد أن الخطة التسويقية هي من الخطوات التي يتم عبرها تثبيت أقدام المنتجات في السوق وتوزيعها على أوسع نطاق.
حيث أن الخطة هي عبارة عن الاهتمام بمنتج معين، ودراسة كافة الأسواق والمناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم بتوفير هذا المنتج بها، وذلك عبر تحليل هذه المعطيات التي يمكن منها أن تتوصل إلى التالي:
– الطرق التي يمكن أن تقوم باستخدامها كي تقوم بالترويج إلى هذا المنتج على أوسع نطاق.
– حجم المميزات التي يجب أن تبرزها إلى المستهلك والتي تتواجد في هذا المنتج.
– القنوات الترويجية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الترويج إلى المنتجات.
– فهم الطبيعة الخاصة بالأسواق التي يجب أن يتم استهدافها كي تتمكن في النهاية من التعرف على ما يمكنك أن تبدأ.
– فهم ودراسة العمل الذي يمكن أن تقوم به للوصول إلى العملاء من أجل الحصول على المنتج. وتقسيم هؤلاء العملاء إلى شرائح.
أهداف الخطة التسويقية
يجب أن تعلم أن هناك العديد من الأهداف التي يمكن أن تقوم بتحقيقها عبر الخطة التسويقية. ولكن يجب أن تعلم أن هناك أمرًا هامًا وهو أن تلك الأهداف يجب أن تكون واقعية. أي لا بد أن تتناسب مع طبيعة المشروع الاستثماري ككل، ولابد أن تفيد المنشأة من خلال كل نوع من أنواع هذه الخطة التي يتم صياغتها.
ولذلك تختلف تلك الأهداف باختلاف طبيعة المشروع الاستثماري، وحجمه والأسواق التي يمكن أن يعمل عليها ويستهدفها. والقنوات الترويجية التي يمكن استخدامها من أجل إتمام هذا التسويق، ومن أهم أهداف الخطة التسويقية ما يلي:
– تحليل السوق أو بالأحرى كافة المواقع الجغرافية التي يتم استهدافها من قبل المنتج، وفهم طبيعة الشريحة المستهدفة.
– تحليل وتحديد الموقع الحالي للشركة.
– صياغة الطرق التي يمكن من خلالها زيادة مبيعات المنتج الذي يتم تقديمه.
– التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها أن تقوم بإبراز العلامة التجارية الخاصة بالمشروع.
– معرفة آليات وخطوات التي يجب أن يتخذها المشروع كي يتمكن من الدخول إلى الأسواق الجديدة.
– التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم تعزيز الوضع التنافسي إلى الشركة.
– تحسين آلية الحصول على العملاء الجدد للمشروع.
ما فوائد الخطة التسويقية؟
يجب أن تعلم أن أفضل شركات دراسة الجدوى في دبي ترى أن الخطة التسويقية التي يمكن منها أن تفهم طبيعة السوق، أو الخطة التسويقة التي يمكن أن تحقق من خلالها النجاح، هي من العناصر الأساسية التي يتوقف عليها نجاح الشركة، أي أنها من الخطوات التي يجب أن يتم اتخاذها بشكل أساسي على أنها نوع من أنواع وعناصر نجاح المشروع الاستثماري، لذا من خلال التعرف على هذه الفوائد التي يمكن أن تجنيها من خلال دراسة الجدوى، يمكن أن تعلم جيدًا مدى أهمية هذه الفرصة الاستثمارية، وما مقدار الإفادة التي يمكن أن تنعم بها شركتك أو مشروعك من خلال الحصول على خطة ناجحة، ومن أبرز هذه الفوائ ما يلي:
نقطة تجميع:
من الجيد أن تعلم أن المنشأة تتكون من مجموعة من الأقسام، التي يمكن لا يكون هناك علاقة تجمعهم بالعمل. إذا قلنا أن العمل يمر بشكل روتيني للغاية. ولذلك نجد أن هناك الكثير من الأفكار التي يجب أن يتم مناقشتها من أجل تحسين مستوى العمل، ومستوى العائد من خلال هذه المشروعات الاستثمارية.
يجب أن تعلم أن هذه الخطة تساهم في أن يكون هناك تجمع من قبل الفريق الخاص بالعمل، هذا التجمع سيكون له دور كبير في تقارب وجهات النظر، والنقاش سيكون له دور في أن يخرج الجميع كافة هذه الأفكار التي عندما يتم الاستعانة بالأشخاص المتخصصين في صياغة هذه الأفكار أو صياغة الدراسة السوقية يتم تضمينها من قبل الأشخاص الذين يتمتعون بالفعل بالكثير من الخبرة، وهو ما يعني أن الدراسة ستكون متكاملة.
مخطط أساسي لتحقيق النجاح:
هل تعلم أن العمل العشوائي يكون النهاية المتوقعة إليه نهاية كارثية. يجب أن تعلم أن العمل يجب أن يكون مخطط له، ويجب أن تعلم أن المخطط يعني أن المشروع يسير على الطريق المستقيم، فأقرب طريق للوصول إلى الهدف هو الخط المستقيم.
حيث أن دراسة السوق تعينك بالفعل على أن تتفهم في النهاية الخطوات، والطبيعة الجيدة التي يمكن أن تتبعها كي تتمكن في النهاية من الحصول على النتائج الإيجابية إذا كانت المبيعات أو كانت النتائج والأرباح التي يمكن أن تقوم الشركة بجنيها كي تتمكن في النهاية من تعزيز مكانة الشركة.
توافر التعليمات من أجل الشركة:
يجب أن تعلم أن التسويق هو أحد أبرز الأدلة التي يمكن أن تساعدك على النجاح. حيث يمكنك أن تقوم بتوفير كافة المعلومات التي يحتاج إليها المشروع. وأن المشروعات الاستثمارية الناجحة لا تعمل بشكل عشوائي، وإنما تقوم بالعمل بناء على الطريقة التي يمكن من خلالها أن تضمن في النهاية أن تجني ما ترغب.
حيث أن المعلومات التي يتم توفيرها يتم الاستفادة من خلالها بكافة وحدات العمل التي قد يحتاج إليها المشروع ككل.
بعد أن تعرفنا على أهمية دراسة السوق وكمية المميزات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال دراسة السوق، يمكنك الآن التواصل مع شركة “مشروعك” أفضل شركات دراسة الجدوى في دبي واحصل على دراسة الجدوى التي يتم صياغتها على يد مجموعة كبيرة من الخبراء الاستشاريين.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.