إن نجاح المشروعات الاستثمارية بالفعل يتوقف على العديد من العناصر. ومن أهم هذه العناصر وأبرزها هي أبحاث السوق، حيث أن السوق هو الساحة التي تتبارى بها المشروعات المتنافسة، ومن يكون له الأفضلية في جذب العملاء، ولذلك يجب أن تعلم أن هذه الأبحاث لابد أن تكون دقيقة كي تتمكن من التميز في السوق، وأن تكون لديك القدرة على القيام باتخاذ القرارات الحيوية والصائبة.
ونجد أن أبحاث السوق من أهم العناصر التي بالفعل لا تعد هامة للمشروعات القائمة أو المشروعات الناشئة فقط. بل أن المشروعات العالمية تقوم بهذه الأبحاث من أجل القيام بالسيطرة بشكل أكبر على السوق. خاصة أن منافسيها يسعون دومًا إلى الاهتمام بمساحتها في السوق.
أهمية أبحاث السوق
لأبحاث السوق أهمية كبرى فهي من الأسباب الرئيسية التي جعلت الكثير من المشروعات، والعديد من المؤسسات تقوم بالفعل بالقيام بها بشكل دوري من أجل الحصول على الاستراتيجية التي يمكن أن تقوم باتباعها كي تتمكن من الوصول إلى النتائج الإيجابية.
حيث أن مقدار المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع. بالإضافة إلى إمكانية وصولك إلى العملاء يتوقف على الإحصائيات والخطط التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها في الترويج إلى خدماتك. وهي من الأساس قائمة على أبحاث السوق، لذا من أهم هذه المميزات التي يمكن أن تقوم بجنيها من خلال أبحاث السوق ما يلي:
-
دراسة المنافس:
يمكنك أن تتعرف على طبيعة المنافس وأن تقوم بالحصول على أهم نقاط القوة. بالإضافة إلى أنها عبرها تقوم بالفعل بمعرفة نقاط الضعف. وهو ما يمكنك من خلاله أن تصيغ الخطة التي تستطيع من خلالها أن تضمن التفوق على المنافس، والحصول على قدر أكبر من الأرباح.
-
دراسة العملاء:
التعرف على العملاء الحاليين الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها. بالإضافة إلى أنك ستتعرف على كافة المواصفات التي يتميزون بها. والتعرف على مواصفات ونوعية العملاء المرتقبين الذين يمكن أن تقوم باستهدافهم من قبل المشروع.
-
حجم العرض والطلب:
يمكنك أن تتعرف عبر أبحاث السوق على كافة اتجهات الطلب في السوق على المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها.
-
دراسة الفرص والتهديدات:
معرفة الفرص والتهديدات التي يمكن أن تكون متوقعة بالنسبة إلى المنتجات التي تتواجد في السوق. وهو ما يساهم في تحسين المنتج الخاص بك.
-
الصورة الذهنية للعملاء:
التعرف على الصورة الذهنية لكافة العملاء الذين تقوم باستهدافهم تجاه المنتج الذي تقوم بتقديمه. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن تتعرف على المواصفات التي يمكن أن تقوم بتوفيرها لتعرف مدى رضاهم عن المنتج.
-
المزيج التسويقي:
التعرف على المزيج التسويقي والترويجي الأمثل الذي يمكن من خلالها أن تتعرف على طريقة ترويج المنتجات بشكل يساهم في أن يصل إلى أعلى قدر من العملاء.
– من خلال أبحاث السوق يمكنك أن تصل إلى الطريقة التي يمكن من خلالها فتح الأسواق. سواء كانت هذه الأسواق الداخلية أو الأسواق الخارجية.
– يمكنك من خلال أبحاث السوق التعرف على الأداء الكلي للشركة.
– تتمكن من وضع الاستراتيجيات وكافة الخطط التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل نشر المنتج على أوسع نطاق.
– يمكنك أن تتعرف على أهم الخطوات التي يمكن أن تقوم باتخاذها من أجل تحسين المنتج وجعله أكثر جذبًا للعملاء.
أنواع أبحاث السوق
هناك نوعان أساسيان من أبحاث السوق، يمكنك أن تعتمد على أي منهما كي تتمكن من الوصول إلى هذه المميزات التي تم ذكرها، ومن أهم هذه الأبحاث ما يلي:
-
أبحاث السوق الأولية
واحدة من أهم الأبحاث التي تقوم بالاعتماد عليها هي الأبحاث الأولية وهي التي يمكن من خلالها أن تتعرف على بعض الأراء وبعض الاستخدامات الأساسية وبعض المواصفات الأساسية عن المشروع، بالإضافة إلى المقابلات مع الموزعين من أجل القيام برسم الفكرة المبدئية عن السوق.
-
أبحاث السوق الثانوية
هذه الخطوة أو النوعية هي الجانب الاحترافي من الأبحاث السوقية. حيث أنها بالفعل يتم من خلالها التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالسوق، حيث يمكنك أن تقوم بالتعرف على الإحصائيات السوقية الدقيقة، كما أنها يتم عبرها التعرف على تفاصيل المنافسين، كما يتم معرفة كافة أنواع الإحصائيات السوقية على أخر تقرير إليها.
خطوات عمل أبحاث السوق
هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تقوم بالتعرف عليها كي تتمكن من الوصول إلى بحث السوق المتكامل الذي تستطيع من خلاله أن تقوم بالوصول إلى فرد سيطرة المشروع في السوق، لذا هذا الأمر يحتاج إلى الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة كي تتمكن من الوصول إلى دراسة تفصيلية تعين المشروع على تحقيق النجاح، ومن أهم هذه الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل صياغة دراسة السوق ما يلي:
-
تحديد الهدف
هناك العديد من الأغراض التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال أبحاث السوق. حيث أن الغرض الذي تسعى إلى تحقيقه هو الذي يتم بناء عليه اتخاذ الخطوات التي يسير عليها طريقة عمل البحث. ولذلك يجب أن تكون تمتلك على الأقل هدف واحد كي تتمكن من صياغة هذه الاستراتيجية.
-
وضع الخطة
يمكنك أن تقوم بجمع المعلومات بناء على خطة، كي تتمكن من التعرف وتجميع البيانات التي تحتاج إليها خلال مدة زمنية قياسية، بالإضافة إلى أنك في الوقت نفسه ستتعرف من تحديد الطريقة التي يمكن أن تسير عليها من خلال المشروع كي تتمكن من الوصول إلى هدفك.
-
جمع البيانات
كي تتمكن من تجميع البيانات يمكنك أن تعتمد على أحد الطريقتين الرئيسيتين وهما أن تقوم بالاعتماد على الدراسة الميدانية وهي أن تقوم بالنزول إلى أرض الواقع وتقوم بتجميع المعلومات، والأمر الثاني الذي يمكن أن تقوم به أن تقوم بالحصول على البيانات من خلال الجهات الحكومية بشكل بياني وهي الطريقة التي يتم بالفعل الاعتماد عليها كي تتمكن من الحصول على البيانات بشكل أسرع.
بعد أن تمر بهذه الخطوات يمكنك أن تقوم بالحصول على الخطة التسويقية التي يمكن من خلالها أن تحصد المميزات التي تم ذكرها، وبذلك يمكنك أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية، وهي أن تقوم بنشر هذه المنتجات الخاصة بك على نطاق أوسع، وهو ما يحقق إليك العائد المادي الكبير.
تواصل الآن مع شركة “مشروعك” واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل قدر من الأرباح المادية.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.