أصبح التخطيط الاستراتيجي أحد أهم عناصر النجاح التي توضح لك رؤية المؤسسة والمساهمة في نجاحها واستمرارها في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها الأسواق، فيعمل أصحاب الشركات على زيادة الحصة التسويقية، ووضع أدوات التنظيم والدقة التي تحقق لك أهدافك، حيث توضح لك تخطيطًا وتوضيحًا لأهداف المؤسسة وخططها المستقبلية التي تسعى إلى تحقيقها.
ما هي أهمية التخطيط للمؤسسات؟
التخطيط يقصد به كتابة وتخطيط وتحديد الأهداف التي ترغب الشركة في الوصول إليها. ويعمل القائمين على تقسيم هذه الأهداف وهو ما يجعلك تضع العديد من البرامج والمهام التي تساعدك على التنفيذ وفهم المتطلبات المتعلقة بكل هدف، وهذا يساهم في قياس أداء عمل المؤسسة وتحديد الأوقات الزمنية التي تحقق هذه الأهداف وتعمل على توزيع المهام على المختصين، فالتخطيط هي طرق تضعها لتحقيق رؤية عامة للمؤسسة كما أن التخطيط يساعدك على تجنب المخاطر وتحليل البيئة الداخلية والخارجية الخاصة بشركتك هذا بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والضعف والمساهمة في تنفيذ هذه الأهداف.
نتعرف في عدد من النقاط الهامة التي توضح لك أهمية التخطيط للمؤسسة:
– يساعدك على إدارة العمليات وفهم بيئة العمل.
– التخطيط الاستراتيجي يساهم في المحافظة على رأس المال الخاص بك.
– تعمل على مراجعة وتقييم الأداء المالي للعمل.
– تحرص على توفير التطورات الدائمة التي تساهم في تحقيق نتائج أفضل.
– تساعدك على سير خطة العمل على الطريق الصحيح.
– تحدد المدة الزمنية للخطة التي تم وضعها.
– تتمكن من قياس النتائج التي يحققها لك التخطيط.
– تساهم في إحداث تغيير على المؤسسة اقتصاديًا وماليًا.
يمثل التخطيط أهمية إلى المشروعات نظرًا لأنه يتبع نهجًا خاصًا في عمليات التطبيق وتحقيق النتائج، هذا بجانب فهم أهداف المؤسسات أو الشركات ولذلك توضح لك العديد من الملامح التي تتعلق بها، كما أنها تسعى إلى تحقيق أهدافك ويوضح لك الصورة العامة إلى المؤسسة التي تمتلكها وتشتمل على طبيعة العمل والعاملين وتحدد لك بيئة محيطة بها كما أنه يساعد على فهم الموارد المتاحة الخاصة بمؤسستك واستغلالها بالشكل الملائم.
التخطيط له دورًا في مساعدة الشركات على الابتكار وتقسيم المؤسسة وتحسين العمل هذا بالإضافة إلى التقليل من المخاطر والتهديدات التي تواجه مشروعك، بجانب أنها تحافظ على الخطة التنفيذية لأهدافك وتساعدك على أن تحافظ على الحصة التسويقية للمؤسسة وزيادة حجم المبيعات مما يحقق ربحًا ماليًا كبيرًا.
فائدة التخطيط الاستراتيجي للمشروعات:
التخطيط الاستراتيجي يحقق لك فوائد عدة تتعلق بمشروعك حيث يُمكنك التخطيط من الآتي:
- فائدة التخطيط ترجع إلى أنه يساعد أصحاب الأعمال التجارية على تحقيق أهداف مشروعاتهم وخاصة الأهداف طويلة المدى.
- التخطيط له فائدة كبيرة للغاية في أن يخفض من حجم التكاليف كما أنه يسهم في توفير الوقت والجهد على المؤسسات.
- يوضح لك الأهداف المستقبلية من أهم العوامل التي تساعدك على فهمها والسعي نحو تحقيقها حيث يتم التخطيط الاستراتيجي الجيد لهذه المشروعات وبناءًا عليه تصل إلى الأفضل من خلالها.
- تقييم العملية المهنية التي تتعلق بالمشروع وفهم الأهداف طويلة الأمد والسعي نحو هذه الأهداف من فوائد التخطيط الاستراتيجي.
- التناغم والربط بين بيئة العمل وكذلك البيئة المحيطة والعمل على مراقبة التغييرات التي تطرأ على المؤسسة في هذه الفترة يساعدك على القيام بها التخطيط الاستراتيجي.
- تساعد كافة العاملين داخل الشركة على تنفيذ أفكارهم وتحقيق أهداف الشركة وفهم رؤية الشركة، ولهذا يتم وضع هذه الرؤية نصب أعينكم وهو ما يحقق لك عملًا ناجحًا وتساهم الخطة الاستراتيجية في السير على هذا النهج باستمرار.
- فائدة التخطيط ترجع إلى تحديد المنافسة داخل الأسواق، والعمل على تحقيق هذه الأهداف وتحديد الخطة الاستراتيجية الأنسب حيث تتمكن من دراسة المنافسين وتتمكن من تحقيق أهداف العملاء في أسرع وقت ممكن، لذا التخطيط له دورًا في تقديم الأفكار الجيدة التي توضح لك نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف وحل هذه المشاكل.
- العمل على تحقيق زيادة في الأرباح حيث تساعدك الخطة الاستراتيجية على فهم المنافسة داخل السوق، فهم القيمة المالية التي يحققها لك المشروع، المهمة الأخيرة للتخطيط تتمثل في زيادة الحصة التسويقية وتحقيق أعلى قيمة مالية للمشروع.
- التحفيز نعم التخطيط الاستراتيجي له دورًا في تحفيز العاملين داخل مؤسستك على زيادة القيمة الإنتاجية تقديم العديد من الأفكار المختلفة، تحرص على زيادتها باحترافية شديدة، تحقق أهداف الشركة من خلال تحسين أداء العاملين بداخلها.
- التنشيط المستمر إلى أداء المؤسسة تعد من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها حيث تتعرف على فهم الخطة الاستراتيجية على مساعدة الشركات على تحقيق الأهداف.
- الاستثمار الجيد واحدة من أهم الفوائد التي يتم تحقيقها حيث تتمكن من جذب المستثمرين لدعم فكرة مشروعك، الحصول على تمويل من المستثمرين وكذلك منحهم الثقة في مشروعك مما يساعد على إتمام عملية التنفيذ.
هذه هي الفوائد التي تعود على مشروعك أو فكرتك الاستثمارية جراء التخطيط الاستراتيجي المسبق الذي يمكنك من تحقيق الربح المالي.
ما هي عناصر التخطيط الاستراتيجي الهامة بمشروعك؟
نتعرف على عدة عناصر يعتمد عليها التخطيط الاستراتيجي أهم هذه العناصر ما يتمثل في الآتي:
أولًا تحديد الفرص والمخاطر:
أولى العناصر التي يرتكز عليها التخطيط الاستراتيجي هو فهم الفرص الاستثمارية المتاحة وتحديد كافة المخاطر المستقبلية ومدى أهمية ذلك في تحديد الآتي:
– إتخاذ القرارات المستقبلية التي تتعلق بالفكرة أو المشروع.
– التأسيس الجيد للمشروعات.
– تجنب المخاطر التي تؤثر على مشروع.
– تحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في المستقبل.
ثانيًا عملية:
العملية يقصد بها التخطيط وتنظيم الجهود المطلوبة من أجل أن تتخذ قرارًا استثماريًا ناجحًا وهو ما يساهم في تحسين البيئة الداخلية والخارجية الخاصة بعملك وبنشاطك التجاري.
ثالثًا الفلسفة:
التخطيط الاستراتيجي يعتمد على فلسفة واضحة تتمثل في الآتي:
– تحديد الأهداف المناسبة إلى عملك التجاري.
– الاقتناع التام بالمنتج الذي تقدمه.
– خلق ثقافة ونوع مختلف إلى مشروعك.
رابعًا الهيكلة:
العنصر الرابع والأخير المتعلق بالتخطيط الاستراتيجي هو تحديد هيكلة المشروع وذلك من خلال القيام بالآتي:
– وضع الخطط الاستراتيجية.
– البرامج متوسطة المدى.
– وكذلك الخطط طويلة المدى.
هذا يساعد كثيرًا الإدارة على أن تقوم بتحويل خططها الاستراتيجية إلى قرارات فعلية على أرض الواقع. وهو ما يساهم في تحقيق أهدافك في النهاية.
ما هي الخصائص التي تتعلق بالتخطيط؟
نتعرف على مجموعة هامة من الخصائص التي تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي حيث تتمثل هذه الخصائص فيما يلي:
– التركيز على البيئة الداخلية والخارجية من أجل توفير المعلومات المناسبة إلى عملك التجاري.
– تساعدك الخطة الاستراتيجية على فهم التفاعل وكذلك الحوار البناء للوصول إلى القرارات المناسبة.
– تتمكن من إتخاذ قرارات قابلة إلى التنفيذ.
– يتميز التخطيط الاستراتيجي بالمرونة.
هذه ما يمكن أن يتحقق لك من خلال التخطيط الجيد إلى مشروعك، فكافة المشروعات تحتاج إلى تخطيط مسبق لضمان تحقيق الربح المالي ولتحقيق ذلك يمكنك أن تتواصل الآن مع “مشروعك” أفضل شركة استشارات اقتصادية.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.