الشركات والمؤسسات تتطلب وضع خطة واضحة من أجل أن يكون لها رؤية وأهداف تسعى إلى تحقيقها في المستقبل. وهذا يتطلب استراتجية تساهم في إتمام مهام الأعمال التجارية على أكمل وجه. ولهذا أصبح هناك تنوعًا في استراتيجيات نمو الأعمال وفقًا لنوع النشاط التجاري. لذا في هذا المقال نتعرف على عدة تفاصيل هامة تتعلق بمفهوم استراتيجيات الأعمال.
ماذا تعني استراتيجية النمو؟
استراتيجية النمو هي مجموعة من الخطط الإدارية التي يتم تنفيذها من أجل المضي قدمًا نحو تحقيق تنمية في مختلف المجالات أو القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية، هذا بجانب تحديد المخاطر الناتجة عن هذا النمو والتعامل معها بديناميكية ومرونة عالية فهي الأكثر أمانًا من أجل زيادة المكاسب إلى حد كبير، والتقليل من المخاطر والعواقب الغير مرغوب فيها، كل ذلك يتم إعداده وفقًا لمجموعة من الاستراتيجيات التي تضمن لك البقاء على المدى الطويل وهذه الاستراتيجية تدفعك خطوة للأمام نحو إدارة مشروعك أو مؤسستك داخليًا وخارجيًا على أعلى مستوى.
أهمية استراتيجية نمو الأعمال
استراتيجية النمو للشركة تعمل على تجاوز المخاطر والعواقب التي تؤثر كثيرًا على نجاح الشركة أو المؤسسة. وهذا يساهم في تحديد أهدافها كما أنه يحدد لك الخطط طويلة المدى التي تحقق أهداف المشروع. كما أنه يتم تحديد أبرز الفرص الاستثمارية الأفضل والتي تتجاوز خططك التجارية والتسويقية. وتلبي أهدافك التجارية التي تحددها سلفًا، المهمة الرئيسية لاستراتيجية النمو هو أنها تحافظ على عمل الشركة. وتضمن لها البقاء والاستمرار والتواجد في السوق، حيث أنهم يحافظون على تركيز وتوافق الإدارة مع طاقم العمل مما يساهم في إتخاذ القرار الصائب في صالح عملك أو نشاطك التجاري.
ما هي استراتيجيات النمو الداخلية؟
يتواجد بعض الاستراتيجيات التي تساهم في نمو المؤسسة أو الشركة داخليًا. وخاصة أن هذا يتم إيضاحه من خلال تفاصيل هامة تتمثل فيما يلي:
-
التواجد في السوق:
اختراق السوق تعتبر من أبرز العوامل الرئيسية التي يتم تحديدها والتي تساهم كثيرًا في مساعدة الشركة على الاستيلاء على حصة كبيرة في السوق، وهذا يساهم بطبيعة الحال على تحقيق زيادة في المبيعات.
- الترويج بصورة متقنة عن المنتجات والخدمات التي تقدمها.
- ابتكار طرق جديدة من أجل التشجيع على شراء المنتجات أو الخدمات.
- العروض الترويجية المستمرة التي تدفع الجمهور للاستفادة من العرض.
-
تطوير السوق:
تعتبر من أهم استراتيجيات النمو الداخلية هو العمل على تحسين السوق وتحقيق زيادة في المبيعات. وهذا يتطلب منك أن تكون قادرًا على استكشاف أسواق جديدة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
-
تحسين المنتج:
من أجل أن تحصل على استراتيجية نمو جيدة عليك أن تقوم باستخدام أفضل الطرق من أجل تطوير المنتج، وتقديم منتج ذات جودة عالية كما أنك تتمكن من التواجد بها داخل الأسواق بكل سهولة.
-
التنويع وجودة المنتجات:
التنويع المستمر في المنتجات، جودة المنتجات التي تقدمها تعتبر من العناصر الرئيسية المتاحة. حيث تتمكن من خلالها أن تقوم بتحسين استراتيجية النمو المختلفة والتي تجعلك قادر على التقليل من المخاطر المرتبطة بالنمو.
-
التحديث المستمر:
تعتبر من أهم العوامل الجيدة التي يجب أن تقوم بها في استراتيجية النمو الداخلي للعمل التجاري هو تحديث منتجاتك باستمرار استخدام أدوات ومعدات حديثة.
كل هذه التفاصيل متعلقة باستراتيجية النمو الداخلية والتي تساعدك على تطوير أعمالك التجارية بشكل احترافي وخاصة أن ذلك يحتاج إلى أشخاص قادرين على التعامل معها بشكل جيد، لذا عليك الاهتمام بهذه التفاصيل الجيدة التي تتعلق بها.
ما هي استراتيجية النمو الخارجية؟
نتعرف في هذه الفقرة على العديد من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالنمو الخارجي ووضع أهم الاستراتيجيات المناسبة لذلك، حيث من أهمها ما يلي:
-
تحديد المشاريع المشتركة:
تعتبر من أبرز العناصر الرئيسية في استراتيجية النمو الخارجية هو أن تكون قادرًا على تحليل رأس المال وتحديد طريقة إدارة بشكل جيد ومن خلال هذا تتمكن من معرفة الآتي:
- معرفة أهداف المشاريع المشتركة.
- دور المساهمين من رأس المال المتاح.
- النمط أو الشكل الذي تسير عليه الإدارة.
-
الإندماج أو تحديد استراتيجية النمو:
تعد من أهم الخطوات الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على فهم الأعمال التجارية، تأمين اقتصاديات التشغيل على نطاق واسع وغيرها من التفاصيل المختلفة.
هذا كل ما يتعلق باستراتيجية النمو الخارجية والتي تساهم في زيادة أو توسع مشروعك الاستثماري بكل تأكيد. حيث يتم إعداده بشكل جيد للغاية وهذا ما يتم إعداده بطريقة جيدة من خلال التخطيط الجيد لاستراتيجية نمو الأعمال التجارية.
ما هي مكونات استراتيجية النمو؟
هناك العديد من المكونات الهامة التي تتعلق باستراتيجية النمو والتي توضح لك كيفية التواجد وتحقيق زيادة في المبيعات. حيث يتم إعدادها بشكل جيد من خلال خطوات تتمثل فيما يلي:
-
العروض القيمة:
تعتبر من أهم المكونات الأولية للتوسع والنمو هو الحاجة إلى زيادة وصولها للعملاء المستهدفين. ومن خلالها تتمكن من اكتساب عملاء جدد، كما أنك بحاجة إلى تحديد عرض القيمة المناسب وما يحتاجه العملاء كل هذا يساهم في توافر استراتيجية نمو احترافية.
-
تحسين العلامة التجارية:
تعتبر من أهم الخدمات الرئيسية الجيدة التي تساهم في تحقيق نموًا كبيرًا لعملك التجاري هو الترويج الجيد للعلامة التجارية وهذا يتم من خلال تحسين تجربة العملاء وهو من أهم العوامل التي تضمن لك التواجد داخل السوق بكل قوة ويساهم في التعبير عن علامتك التجارية بشكل جيد، بناء العلامة التجارية أكثر من مجرد شعار وألوان بل هي تتعلق بالجودة والقيمة الحقيقية لها التي تساعدك كثيرًا على نجاح فكرتك.
-
نمو الأعمال التجارية:
يحتاج العمل التجاري إلى خطة طويلة المدى من أجل تحقيق تقدمًا ونموًا كبيرًا من خلاله وخاصة أن هذا يساهم كثيرًا في نجاحها العمل التجاري الذي يسير وفق خطة منظمة لها تأثير قوي على تطوير أعمالك التجارية.
-
التوسع في السوق:
واحدة من أهم العناصر الرئيسية الجيدة والمناسبة التي تضمن لك حالة من التوسع الجيد لها، حيث يتم إعدادها من قبل خطوات مميزة للغاية، هذا الجانب يحتاج إلى فهمه وبناءًا على هذا يحتاج إلى رسم خارطة طريق لتحقيق هذا التوسع.
هذه مجموعة من المكونات الهامة والرئيسية التي تساعدك على إجراء استراتيجية النمو بشكل احترافي وهذا يحتاج إلى من يقوم به بطريقة منظمة.
دور مكتب “مشروعك” لدراسة الجدوى في تحديد استراتيجية النمو؟
لدى مكتب “مشروعك” دورًا هامًا جدًا في إعداد دراسة الجدوى والذي يساعدك على تحقيق استراتيجية النمو المناسبة لك، وخاصة أن هذا يتم إعداده بالطريقة الجيدة التي تحقق لك تواجدًا داخل السوق.
– تحليل تسويقي أكثر احترافية مبني على أسس علمية مدروسة.
– تحليل أولي للمنافسين المتواجدين في السوق.
– تحديد الفئات المستهدفة.
– وضع خطة الأسعار التي تتناسب مع هذه الفئات.
يمكنك أن تقوم بهذه الخطوات من خلال “مشروعك” لدراسات الجدوى إن كنت ترغب في الحصول على استراتيجية لنمو عملك التجاري يمكنك الآن التواصل معنا.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.