من الجيد أن تبدأ حياتك الاستثمارية مبكرًا، حيث القدرة على التهام الخبرة والمعرفة والمعلومات مع مرور الوقت. وهو ما يعينك على التوسع من خلال مشروعك مع مرور الوقت. وهو ما يكون له تأثير إيجابي على كمية الأرباح المادية التي يُمكن تحصيلها.
لذا أداتك الأولى كي تقوم بتكملة رحلتك الاستثمارية على خير دون التعرض إلى الفشل هي الحصول على دراسة الجدوى التي تتأكد عبرها بنجاح الفكرة التي تريد بالفعل تنفيذها، حيث أنها دراسة متخصصة تتم على أيدي مهرة يقومون بالبحث والتحليل بكافة الجوانب التي يتكون منها المشروع من أجل توفير الأسباب والدعائم التي تعينك على تحقيق النجاح.
في نهاية المقال سوف نتعرف على:
- نصائح اتبعها عن تسعير المنتج.
- كيف تقوم بتوصيف سوق السلعة؟
نصائح اتبعها عن تسعير المنتج
إن عملية تسعير المنتج بالفعل هي من أهم الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تحقيق النجاح، حيث أن عملية تسعير المنتج بالفعل من أولى العناصر التي يمكن منها أن تصل إلى تحقيق النجاح، حيث أن عملية التسعير الدقيقة هي التي يمكن عبرها أن تضمن الوصول إليك من قبل العملاء، وأن يكون المنتج بالفعل عليه كمية الطلب التي تعينك بالفعل على الاستمرار، والوصول إلى درجة النمو لذا من أهم النصائح التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على السعر المميز الذي يمكن منه تحقيق الاقبال على المنتج ما يلي:
– ثق بمنتجك
على الرغم من أن هناك الكثير من المشروعات القائمة في السوق إلا أننا نجد أن هناك تخوف كبير من أصحاب المشروعات القائمة من تنفيذ المشروع الاستثماري، وأن هذا الأمر يجعل المستثمر يحدد سعر أقل من السعر الذي يجب أن يتم توفير المشروع أو المنتج به، وهو الذي يعرضه بالفعل إلى الكثير من المشكلات التي يمكن التعرض إليها في حالة القيام بزيادة سعر المنتج مرة ثانية، لذا لابد من القيام بالثقة المنتج الخاص بك، وإعطاءه السعر الذي يستحقه من حيث الجودة دون أن تلتفت إلى المنتجات التي تقدمها المشروعات القائمة بالسوق.
– اجعل الأسعار مرنة
يجب أن تجعل الأسعار التي تقوم بتقديم المنتجات بها بالفعل مرنة بمعنى أنك يجب أن لا تقوم بالمبالغة في سعر المنتج أو تقوم بتقليل القيمة أو السعر الخاص بالمنتج، فعملية المرونة التي يمكن أن تقوم بتوفيرها للمنتج يمكن من خلالها بالفعل ضمان تحقيق النجاح الكبير من خلال التعديل على سعر المنتج من فترة إلى الثانية بدون النظر إلى أن هناك الكثير من التعقيدات أو المتطلبات التي يتم التعرض إليها من قبل المشروعات، لذا احرص على تنفيذ هذا الأمر، على النحو الذي يحقق إليك أن تتمكن من التلون على حسب الحالة الاقتصادية التي يتواجد عليها السوق، وهو ما يجعلك أقرب إلى المستهلكين، حيث أن الأمر يساهم في أن تكون لديك القدرة على كسب العملاء أو المستهلكين، حيث أن يرون منك المشروع الذي يتلون مع ما يناسبهم.
– قم باتباع الاستراتيجية التي تتناسب مع العميل
هناك الكثير من الاختلافات بين الشركات والعملاء، والأشخاص الذين يمكن التعامل معهم، لذا يجب أن تحرص على القيام باختيار الاستراتيجية الأفضل التي يمكن من خلالها القيام بالتسويق إلى المنتج أو الخدمة التي تقوم بتوفيرها، لذا يجب أن تقوم بانتقاء الاستراتيجيات السعرية التي يمكن أن تقوم باتباعها من أجل القيام بنيل رضا العميل، فيجب أن تتفنن في التلوين بالاستراتيجيات التي تتناسب مع كل عميل كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، وهو الأمر الذي يعينك على كسب الفئة الكبيرة من العملاء الذين يمكن من خلالهم التسويق والترويج إلى المنتجات التي تقوم بتقديمها العديد من المرات.
– زود شبكة العلاقات
من أهم الأمور التي يجب اعتمادها في عالم الاستثمار أن لا تنتظر العملاء حتى يأتوا إليك بل يجب السعي من أجل الحصول على العملاء، فكل عميل إضافة كبيرة إلى الحصة الربحية التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع، لذا نجد أن الأمر يضعك بالفعل على شفى أن تقوم بتزويد الشبكة الخاصة بالعلاقات بك بشكل كلي بالإضافة إلى تحقيق التكامل عبر القيام بتحسين العروض والخدمات التي يمكن تقديمها إلى العملاء، وهو ما يمنحك المقدرة على بناء شبكة كبيرة من العملاء قادرة على تحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية إليك.
– نمي مهارات الإدارة والتفاوض
يعد الجانب البشري هو من أهم الجوانب التي يمكن أن تجلب المكاسب إلى المشروع وتحقق النجاح أو تتسبب في الضياع الكبير للعديد من الفرص، بالإضافة إلى أن هذه المهارات تتطلب منك القيام بتحديد أهم العناصر الأساسية التي يمكن منها أن تتعلق بالنجاح، فالإنسان هو الذي يقود الآلة وليس الآلة هي التي تجعل الإنسان يعمل، لذا يجب أن تقوم بتنمية المهارات التفاوضية التي يمكن منها أن تصل بأعلى سعر للمنتج الذي تقوم بتقديمه، لذا يجب أن تعلم أن الإدارة من أهم العناصر التي يمكن أن يتم الاعتماد عيلها من أجل المشروع، هو أن تقوم بالاعتماد على العمالة المميزة.
– احسب التكاليف المباشر أو الغير مباشر
يجب أن تعلم أن التكاليف التي يمكن أن يتم تكوين المنتج منها هي التكاليف المباشرة والتكاليف الغير مباشرة. لذا نجد أن من أهم العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى سعر المنتج. حيث يجب أن تعلم أن السعر المنتج يجب أن يكون بناء على الأمرين وهو التكاليف. لذا يجب أن تعلم أن هذه النظرية بالفعل هي التي تحتاج إلى استشاريين ماليين يضمنون إليك أن تقوم بالوصول عبر المنتج إلى حساب كل كبيرة وصغيرة كي تربح من المنتج وتتخطى نقطة التعادل.
كيف تقوم بتوصيف سوق السلعة؟
هناك العديد من التصميمات التي يمكن بناء عليها توصيف المنتج، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحديد الطريق الذي يمكن أن يسلكه المنتج بالسوق، وذلك على النحو الذي يحقق إليك النجاح، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العناصر التي تعين المشروع على الوصول إلى النجاح والتي يأتي على رأسها بالفعل تحسين وتوصيف المنتج بالسوق، ومن أهم الخطوات التي يجب مراعاتها كي تتمكن من توصيف المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:
– نظام السوق ومؤسساته
من أهم العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها ضمان تحقيق النجاح هو فهم السوق. حيث أن السوق هو الساحة التي لا يجب أن تخرج منها خاسر. بل يجب أن تقوم بنيل كمية الأرباح المادية التي يمكن منها أن تصل إلى تحقيق مبتغاك من عالم الاستثمار، بالإضافة إلى أن السوق به الكثير من العناصر التي تحتاج إلى الدراسة الشاملة من قبل الأشخاص الذين على دراية بأحدث المستجدات، بالإضافة إلى أن هناك العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالدراسة الجيدة للسوق، ومن أهم العناصر التي تتعلق بالسوق ومؤسساته ما يلي:
– القنوات التسويقية المختلفة.
– الأسعار المتداولة حول المنتج.
– الخدمات التسويقية التي يمكن تقديمها.
– الدرجة التنافسية التي يمكن أن تكون للمنتج المستهدف.
– شكل سوق المنتج
هناك الكثير من أنواع الأسواق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول بالفعل إلى العناصر الأساسية التي يمكن منها أن تتعرف على الطريقة التي تستطيع منها التعامل مع السوق، حيث أن كل نوع من أنواع الأوراق له الاستراتيجيات التي يتم اتباعها من أجل التعامل معه، والخطط التي يمكن صياغتها بالفعل من أجل السير على النحو الذي يحقق إليك النجاح ومن أهم وأبرز أنواع الأسواق التي يمكن أن تقوم بتقديم المشروع الخاص بك طرح المنتج بها ما يلي:
– سوق الاحتكار قلة.
– السوق الاحتكاري الكامل.
– سوق احتكار.
– السوق الاحتكاري التنافسي.
– سوق التنافس الكامل.
– نوع السوق
يجب أن تعلم أن هناك الكثير من الأسواق من حيث الأنواع. ولكن يجب أن تعلم أن النوع الخاص بالسوق له تأثير بالغ على السلوك الذي يمكن أن ينتجه داخل السوق المستهدف. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على القيام بوضع التطور أو توقع النمو الذي يمكن أن ينهجه المنتج.
ومن أهم أنواع الأسواق التي يمكن أن تقوم بطرح المنتج الخاص بك بها ما يلي:
– الاستهلاكي.
– الوسيطة.
– الرأسمالية.
– حدود السوق
أي الأماكن يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل الترويج إلى المنتجات الخاصة بك، أي المناطق والمواقع الجغرافية يمكن أن تقوم باستهدافها، الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من التميز، بحيث يمكنك بالفعل من القيام بالوصول إلى التكاليف الكلية التي يمكن استخدامها من أجل الترويج إلى المنتج، خاصة إذا كنت ستقوم بالترويج إلى المنتج الخاص بك بالخارج أي خارج حدود الجولة التي يمكن طرح المشروع الخاص بك بها، لذا يجب أن تحرص كل الحرص على أن تتعرف وتحدد حدود السوق الذي يمكن أن يتم الترويج عبره للمنتجات، ومن أهم الحدود هي الأسواق الداخلية والأسواق الخارجية.
– صفات السلعة
يجب أن تعلم أن الصفات التي تتميز بها السلعة هي التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى جذب العدد الكبير من العملاء، فعملية الاعتماد على المنتجات ذات الجودة العالية هو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق النجاح، لذا يجب أن يتميز المنتج الذي يتم تقديمه من خلالك، لذا يجب أن تعلم أن معرفة السلع المنافسة يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الشكل المميز.
– بيانات المستهلكين
يجب أن تعلم أن المستهلك هو العنصر الأول أو الصلة الأولى التي يمكن أن تكون بينك وبين المشروع. حيث أن دراسة المستهلك وتوفير كمية المنتجات التي بالفعل تتناسب مع الطلب الخاص به، والتغاضي عن أي نوع من أنواع المشكلات التي يمكن من خلالها أن يجدها بالمنتجات الخاصة بالمنافسين، هذا العنصر يتطلب منك بالفعل أن تحصل على كافة المعلومات الخاصة بالعملاء كي تتمكن من توفير ما يتناسب معهم بالفعل.
إذا كنت تريد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى المالية للمشروع تواصل الآن مع شركة “مشروعك” وانطلق في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المالية التي يمكن منها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.