الكثير منا لديه أحلام حسان يريد تحقيقها، طالبًا من المولى أن يوفقه هذه الأحلام بالفعل تحتاج إلى أسباب ودعائم. كي تتمكن من تحقيقها، فلا يؤخذ شيئًا هباء، ولا يوجد شيء من العدم. واحدة من أكثر الأحلام التي يسعى المستثمرين إلى تحقيقها هو القيام بالحصول على الفرصة الاستثمارية الناجحة. التي يتمكن منها جني كمية الأرباح المادية التي يتمكن منها سواء على المدى القريب أو المدى البعيد أن يصبح من رواد الأعمال الناجحين، لذا نجد أن الحل يكمن بالفعل في دراسة الجدوى الأداة الوحيدة القادرة على اخبارك بأن مشروعك يمكن تحقيق النجاح أم لا.
في نهاية المقال سوف نتعرف على:
- تسويق المنتج المُقدم من المشروع.
- ما هي الأهداف الرئيسية التي يجب تحقيقها عبر دراسة الجدوى؟
- ما هي الشروط التي يجب توفيرها بالسوق؟
تسويق المنتج المُقدم من المشروع
هي الخطوة الإيجابية التي يتم الحصول عليها عبر الدراسة التسويقية على النحو الذي يساهم في أن تتفهم نوع السوق الذي يتم استهدفه من قبل المشروع هل هو سوق احتكار أو سوق احتكار كامل أو أي من الأنواع الأخرى.
لذا نجد أن الدراسة التسويقية تهيء الطريق أمام المنتج كي يتمكن من فرض سيطرته على السوق. وهذه الحالة هي المرحلة الأهم التي يُمكن منها أن يحقق المنتج المبيعات الكاملة التي يمكن منها تضمن الحصول على مبتغاك من الجوانب المادية التي تخص المشروع.
لذا من أهم العناصر التي يتم احتسابها كي يتم التعرف على الطريق الذي سيسير به المنتج ما يلي:
– الطلب على المنتج من حيث الوقت
هذا العنصر من العناصر المتطورة التي تقوم بها الجهات التي تمتلك الخبرة الكبيرة في عالم الاستثمار. حيث أنها تقوم بتقدير الطلب على المنتج من حيث الوقت، أي الطلب على مدار العام أو الطلب على مدار الموسم الذي تكون به السلعة بالنسبة للعديد من السلعات الموسمية أو الطلب بناء على الأوقات التي تكون بها السعة بالفعل عليها طلب كبير مثل المناسبات التي تكون بها السعة المحددة بالفعل مطلوبة بكثرة.
– الطلب من حيث المكان
المشروع يمكن أن يستهدف المشروعات بناء على أمرين رئيسين وهما الاستهداف المحلي إلى المناطق المحلية التي يمكن توفير المنتج بها. أو التوفير بالفعل بالمناطق الخارجية أي التي يمكن أن تقوم بتصدير المنتج إليها، أيًا كانت الطريقة التي يمكن أن تقوم بالترويج بها إلى المنتجات يمكن بالنهاية أن تقوم بالوصول إلى حصر كافة المناطق الجغرافية التي يمكن الوصول إليها من خلال المنتجات.
وهو الأمر الذي يعينك على التعرف على العناصر التالية:
– يمكنك منها الوصول إلى الفئة التي تقوم بالاستهداف الدائم إليها وهو الذي يعينك بالفعل على معرفة التفاصيل التي يمكن منها فهم هذه الفئة.
– تستطيع عبر معرفة المناطق التي يجب توفير المنتج بها أن تصل إلى كمية المنتجات التي يجب توفيرها.
– يمكن أن تتواصل إلى النتائج الأولية حول كمية الأرباح التي تستطيع تحقيقها من خلال المشروع.
– معرفة مستوى الطلب على المنتج
كي تتمكن من الترويج إلى المنتج الخاص بك لابد أن تعلم مستوى الطلب عليه. وهو ما يساعدك بالفعل من تحديد كمية المنتجات التي يجب توفيرها. بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى التي منها تستطيع التعرف على دورة حياة المنتج داخل الأسواق، كما أن أهم الدعائم التي يمكن تأثيرها بالفعل على مستوى الطلب، لذا يجب أن تحرص بالفعل التغير الذي يمكن في سعر المنتج بناء على حجم الطلب الكلي للمشروع.
– المستهلكون
الحجم الكلي للاستهلاك للمنتج الذي يمكن منه أن تقوم بتنفيذ المشروع أو لا، حيث أن عملية شراء السلع إذا كانت منخفضة أو القدرة الشرائية للمستهلكين إذا كانت بالفعل منخفضة الأمر يعني أن تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع هو بمثابة الانحراف الذي يمكن التعرض عبره على الفشل، لذا يعني أن قياس حجم أو قدر الإنتاج هو الذي يعني من أولى العناصر التي يمكن عبرها بالفعل تحديد مدى اتخاذ القدرة أو القرار النهائي بتنفيذ المشروع أو لا، كما أن هذه الخطوة إذا كان حجم الاستهلاك كبير يعني أن المستثمر لابد أن يتعرف على النمط الاستهلاكي للمستهلكين.
– العروض والمنافسة
عملية المنافسة من العمليات الطبيعية التي يتعلق بها أيضًا قدرة المنتج على تحقيق النجاح. وهذا الأمر يرجع إلى الأمر الرئيسي الخاص بالمشروع وذلك بشأن القدرة على اقتلاع الحصة المتكاملة من كمية المبيعات التي يتم تحقيقها من خلال المشروع، لذا يجب حصر كافة الاحصائيات الاستيرادية للمنتجات التي تقوم بمنافسة المنتج الذي تقوم بتقديمه، وعمل المقارنة الكلية بين المنتجات التي يتم إنتاجها بشكل محلي والمنتجات التي يتم إنتاجها عن طريق الاستيراد.
– التوزيعات التجارية
تعد قنوات التوزيع من أهم العناصر الرئيسية التي يمكن منها الترويج إلى المنتج أو السلعة التي يتم تقديمها، ومن أبرز الأسئلة التي يجب الإجابة عنها بواسطة هذا الأمر هو التعرف على الوسطاء ومجال العمل الخاص بهم، والتعرف على أبرز الممارسات التجارية التي يتم إدراجها وممارستها بالحال، ومعرفة وإعداد كافة الوسائل الدعائية والترويجية الممكنة من أهم الوسائل التي يجب تحديدها كي تتمكن من توصيل المنتج إلى الفئة التي تقوم باستهدافها، كما يجب احتساب التكلفة الكلية التي يجب توفيرها بالفعل كي تتمكن من تحقيق النجاح.
– الخطة التسويقية الشاملة
تعني الخطة التسويقية هي الخطة التي يتم ابلاغ من خلالها العملاء بالمنتج الجديد الذي تقوم بتقديمه. بالإضافة إلى الخطة يتم من خلالها التعرف على أبرز القنوات الترويجية. سواء كانت القنوات التي تقوم بالاعتماد عليها هي القنوات التقليدية القديمة أو القيام بالاعتماد على القنوات الترويجية الحديثة وهي التسويق الإلكتروني، ومن خلال كافة المعلومات التي تقوم بتوفيرها تتمكن بالفعل من معرفة قدرة المشروع على تحقيق النجاح، وذلك من أجل القيام بتحقيق النتائج الإيجابية من خلال حصر كافة المعلومات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل المشروع.
ما هي الأهداف الرئيسية التي يجب تحقيقها عبر دراسة الجدوى؟
دراسة الجدوى لا تعني بالفعل ذلك الروتين قبل بدء المشروع بل إنها بالفعل مجموعة من الدراسات المتطورة التي يتم من خلالها اتخاذ القرار الاستثماري، غير أنها تقوم بتوفير المعلومات والدلائل والأسباب التي يتم الاثبات من خلاله أن الفكرة الاستثمارية بالفعل ناجح أم لا، يتم تحديد الأهداف التي يجب تحقيقها من خلال المشروع، بالإضافة إلى صياغة الخطة التي يمكن عبرها تحقيق هذه الأهداف، لذا يجب العلم الجيد أن دراسة الجدوى يتم من خلال الخبراء الاستشاريين مقارنة الأهداف التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها، بالإضافة إلى النتائج التي تم تحقيقها، وذلك من أجل التعرف على القصور، والعمل على التعديل على الخطة من أجل تحديد الأهداف المحدد وصياغة خطتها ومن أهم الأهداف:
– تقدير حجم الطلب
لا تنفيذ لمشروع تكون كمية الطلب عليه منخفضة ويكون حصتك من المبيعات بالفعل لا تكاد تكفي تكاليف المشروع، وهو ما يعني عدم قدرة المشروع على تحقيق النجاح، وهو الذي يعني أن التعرف على حجم الطلب على المنتج يعني قياس قدرة المشروع على تحقيق النجاح، لذا يجب العلم أن من خلال هذه الخطوة يمكن للمستثمر أن يتخذ القرار الاستثماري النهائي، بالإضافة إلى الوصول إلى العديد من المعلومات والتفاصيل الهامة التي بالفعل تفيد المشروع الاستثماري على طوال فترة المشروع الافتراضية، ومنها ما يلي:
– التعرف على معدل النمو المرجح للمنتح في السوق الذي يتم استهدافه من خلال المشروع.
– تقدير الحجم الكلي للسوق الذي يتم استهدافه من خلال المشروع. وذلك من أجل قياس كمية الأرباح التي من المحتمل تحقيقها عبر المشروع.
– تحديد الشريحة التسويقية التي يمكن استهدافها من خلال المشروع. وهو ما يعينك على التعرف على المميزات التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالمنتج كي تقوم باستقطاب أكبر قدر من المستهلكين إلى المنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
– تحديد هيكل ونوع السوق
على الرغم من أن البعض يقوم بالخلط بين أنواع السوق والدراسة التسويقية إلا أن هذا الأمر من الأمور الخاطئة التي يقع بها الكثير من الأشخاص، حيث أن هناك بالفعل فارق كبير بين هذا وتلك، حيث أن نوع السوق يتعلق بالفعل يتعلق بالقدر الذي يقع على المنتج من العرض والطلب، أما دراسة الجدوى التسويقية يتم خلالها التعرف على الأهداف التنموية والمالية التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع، ومن أهم أنواع السوق الرئيسية التي يمكن القيام بتقديم المنتج بها بالفعل من العناصر الرئيسية أو الأنواع الأربعة التالية:
– أسواق التنافس الكاملة.
– سوق المنافسة الاحتكارية.
– أسواق احتكار القلة.
– السوق الاحتكاري.
ما هي الشروط التي يجب توفيرها بالسوق؟
هناك الكثير من الشروط التي يجب توافرها بالسوق، كي تتمكن من توظيف المنتج الخاص بك في هذا السوق كي تتمكن من تحقيق النجاح، ومن أهم العناصر التسويقية التي يمكن القيام باستهدافها كي تتمكن من تحقيق النجاح ما يلي:
– توفير العملاء الذين يهتمون بالمنتج الذي تقوم بتقديمه، ويكون بالإضافة إلى توافرهم بالسوق لديهم القدرة الشرائية للحصول على المنتج.
– أن يكون هناك في المناطق الجغرافية التي تنتمي إلى هذا السوق القوة الشرائية التي تكون لدى الأفراد والعملاء والمنظمات.
– معرفة وقياس مدى رضى العميل عن المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق العائد المثالي.
تحديد نمط الأسعار بالسوق
السعر هو صلة الوصل بين المنتج والمستهلك، لذا يجب أن يكون السعر بمتناول المستهلك. أي يتناسب مع العملاء من حيث القدرة الاجتماعية لهؤلاء المستهلكين. لذا نجد أن نمط التحديد الكلي للأسعار يجب أن يكون بناء على الاستراتيجيات الموفقة التي يمكن منها تحديد السعر الذي ينال رضا العملاء طبقًا للجودة التي يتم تقديمها من خلال المنتج بالإضافة إلى نيل رضا العملاء، ومن أهم الأنماط التي يتم عبرها تحديد سعر المنتج الخاص بالمشروع ما يلي:
– على حسب التكلفة
واحدة من أهم الاستراتيجيات التي يتم بناء عليها تحديد السعر الذي يجب توفير المنتج به هو على حسب التكلفة. وهي الطريقة الأكثر شيوعًا في الأسواق العربية مع اختلاف أنواع المنتج الذي يتم تقديمه. وذلك عن طريق القيام بالتعرف على السعر الكلي للتكلفة الخاصة بالمشروع وتوفير أو إضافة الربح الذي تريد الحصول عليه.
– على أساس سعر السوق
في حالة القيام بالفعل بتوفير المنتج الذي يتشابه مع المنتجات التي تتواجد بالسوق. يجب أن تعمل بالفعل على تحديد السعر بناء على أسعار المنتجات التي تتواجد بالسوق والتي تتشابه مع المنتج الخاص بك. وهذا الأمر يتطلب منك قبل القيام بتحديد السعر لابد أن تدرس السوق الذي تستهدفه بشكل جيد. وتتعرف على المنتجات التي تتشابه مع منتجك بالفعل ومعرفة السعر.
الانطلاق في عالم الاستثمار يستلزم منك الحصول على الدعائم الأمر الذي يعني أهمية الحصول على دراسة الجدوى التي هي نقطة قوة ونجاح المشروع فتواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى واحصل على دراسة الجدوى.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.