تعد دراسة الجدوى أحد الأركان الأساسية التي يمكن منها أن تحقق النجاح إلى المشروع الذي تقوم بطرحه على أرض الواقع. فالسلعة التي يقوم المشروع بتقديمها لا يمكن أن تبيع نفسها، بل يجب أن يكون هناك مجموعة من الدعائم التي تساهم في تلميع هذه السلعة أو المنتج. كي يتم جذب العملاء إلى المنتج، بالإضافة إلى أن الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالاعتماد على الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بتلميع المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها. لذا يجب أن تضع نصب أعينك أن المبيعات لن ترضيك عوائدها بدون أن تحصل على دراسة الجدوى التي يتم إعدادها على أيدي الخبراء الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة.
في نهاية المقال سوف نتعرف على:
- ما هي دراسة الجدوى؟
- ما هي طرق صياغة دراسة الجدوى؟
دراسة الجدوى
تعد دراسة الجدوى سلسلة من الدراسات المتخصصة التي يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية من أجل التعرف على كافة المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها على أرض الواقع. وهناك العديد من العيوب التي يمكن أن تتواجد بالفكرة الاستثمارية التي تستطيع دراسة الجدوى الشاملة بتوفيرها الاستراتيجيات التي يمكن أن يتم من خلالها التخلص من هذه العيوب. من أجل أن لا تكون لها أي تأثير سلبي على المشروع وتتسبب في أي نوع من التوقفات أو أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري.
ما هي طرق صياغة دراسة الجدوى؟
لابد أن تعلم أن هناك مجموعة أو سلسلة من العناصر التي تمر بها الفكرة الاستثمارية حتى تصبح بالفعل جاهزة لتنفيذها على أرض الواقع. حيث أن هذه الاستراتيجيات يمكن من خلاها أن تقوم بتقوية كافة الجوانب الخاصة بالفكرة الاستثمارية. ويجب أن تعلم أن الدراسة تحتوي على مجموعة من الدراسات التي تقوم بفحص الفكرة من كافة الجوانب. من أجل القيام بالتأكد أن المشروع بالفعل سيتمكن من تحقيق النجاح على أرض الواقع.
ومن أبزر أنواع الدراسات التي تتواجد بالدراسة ما يلي:
– دراسة الجدوى الفنية.
– الدراسة المالية.
– دراسة الجدوى التشغيلية.
– الدراسة البيئية.
القيام بالدراسة المبدئية (الأولية)
يمكن أن نقوم بتسمية دراسة الجدوى المبدئية بالعديد من الأسماء ومن أبرزها الدراسة الاستطلاعية التي يتم القيام بها بشكل سطحي. من أجل التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها لا تواجهها أي عوائق تمنع تنفيذها على أو الربح منها.
ومن أهم العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى المبدئية ما يلي:
– التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع لا يوجد بالفعل أي تعارض بينها وبين الموقع الذي يقترح تنفيذ المشروع به. وإذا كان هناك العديد من الموانع التي يمكن أن تمنع هذه الفكرة من التنفيذ فهذا الأمر يعني أن الفكرة الاستثمارية بالفعل لابد من وجود بديل لها.
– معرفة وتحليل الطرق التي يمكن من خلالها أن تتغاضى عن هذه العيوب التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يضعك بالفعل على الطريق الصحيح.
– الوصول إلى البدائل التي يمكن أن تظهر أمام المعدين لدراسة الجدوى ويمكن أن يتم المقارنة بين كافة هذه العناصر. وبالفعل يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال اختيار البدائل الأفضل.
– معرفة نقاط القوة من أجل جعل المشروع الاستثماري بالفعل قوي بجانب المستثمرين الآخرين. أو وسط المنافسة التي يمكن الخضوع إليها في عالم الاستثمار.
– الوصول لأبرز الموانع الجوهرية التي يمكن أن تمنع الفكرة الاستثمارية من أجل التنفيذ على أرض الواقع. وهذه الخطوة تمنحك التغاضي عن الأفكار الفاشلة التي يمكن أن تكبدك أي نوع من أنواع الخسائر المادية إلى أن تنتهي بالفشل الذي لا محال منه.
– يتم في النهاية التعرف على أفضل المبررات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها وتوضيحها. والتي ترجح تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع. وهو ما يساهم في أن يحصل المستثمر على الدعائم التي يمكن أن يأخذ بناء عليها القرار الاستثماري.
دراسة الجدوى التسويقية
السلعة هي العنصر الأول الذي يمكن أن يتسبب في نجاح الفكرة الاستثمارية أم لا. لذا يجب أن تقوم بتحديد أبرز الطرق التي يمكن منها أن تقوم بعرض الفكرة الاستثمارية. التي تقوم بامتلاكها على المستثمر بصورة السلعة التي تقوم بتقديمها، وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالفعل بتحليل السوق الذي تقوم باستهدافه. بالإضافة إلى أن هناك العديد من الخطوات أو الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم بها والتي تعمل على تحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن من خلال المشروع.
لذا يجب أن تتعرف على أن هذه العناصر يمكن أن يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى التسويقية. ويجب أن تعلم أن كافة هذه الاستراتيجيات والمعلومات التي يتم توفيرها من قبل الدراسة يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات الأخرى ومنها:
-
تحديد السوق المستهدف
السوق وكافة المناطق الجغرافية التي ستوفر بها المنتج يمكن أن نقول أنها أشبه بالساحة التي يمكن أن تقوم بعرض المنتج الخاص بك بها. ولابد أن تتفوق على المنافسين، كي تتمكن من أن تحظى بالفعل بتشجيع الجماهير أو المتابعين لهذه الساحة وتتمكن من تحقيق كمية المبيعات التي ترضي طموحك الاستثماري. وهو الأمر الذي يدل على أن هذا العنصر يحتاج منك أن تقوم بالتعرف على الإجابة على الأسئلة التالية. كي تتمكن من أن تقوم بتحقيق النتيجة الإيجابية وتقوم بتحديد كافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم بغزوها من خلال المنتج الذي تقوم بتقديمه ومنها:
- ما هو السوق الذي ستقوم بطرح المنتج به؟
- هل يوجد أسواق أخرى يمكن أن تشارك منتجك بها؟
- ما هي المميزات التي تتواجد بالسوق الذي قمت باختياره؟
- أو لماذا اخترت هذا السوق دون عن غيره من الأسواق؟
- هل يمكن أن يتم فتح الأسواق الأخرى بعد القيام بتنفيذ المشروع الاستثماري؟
- هل يمكن أن يتم افتتاح أسواق خارجية يمكن أن يتم طرح المشروع الاستثماري بها؟
-
تحديد شكل المنتج
المنتج هو العنصر الأول فإذا كان المنتج بالفعل مميز ستجذب المئات من العملاء إلى المنتج الخاص بك. وهو الأمر الذي يمكنك أن تقوم بزيادة كمية المبيعات التي تقوم بها، لذا يجب أن تعلم أن الخامات التي يتم تنفيذ المنتج أو السلعة. من خلالها لابد أن يتمتع بالجودة كي تتمكن من أن تحصل على المنتج الذي يمكن من خلاله أن تحقق النجاح وكمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بالوصول من خلالها إلى النجاح.
ومن أهم العناصر التي تتم من خلال دراسة الجدوى بتنفيذها من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:
- التعرف على الشكل واللون الذي يجب أن يتم اختياره في المنتجات التي تقوم بتقديمها.
- يجب أن يتم حصر الخامات التي يمكن أن يتم تصنيع المنتج منها.
- التعرف على الشكل النهائي الذي يمكن أن يكون عليه المنتج قبل أن يتم تنفيذها.
- لابد أن تقوم بمحاولة أن تتغاضى أي نوع من أنواع المخاطر أو الأخطاء التي وقع بها السابقون من حيث المنتج وتتجنب كافة هذه المشكلات.
- لابد أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تتعرف على كافة المميزات التي يتم تفضيلها من خلال المنتج من قبل العملاء.
- يجب أن تتعرف من خلال العملاء الذين يتواجدون عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاص بالعملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.
- يجب أن تقوم بتحديد كافة السياسات التي يمكن أن تتعامل من خلالها مع العملاء والتي أهمها بالفعل هي سياسة الاسترداد.
- مراعاة كافة الاتفاقات الدولية التي تكون بين الدولة التي تتواجد بها، وبين الدول التي يتم استيراد المواد الخام من خلالها.
- معرفة كافة المميزات التي تتواجد بالمواد المنافسة، ويتم من خلال القائمين على الدراسة بتوفير المنتج الخاص بك. الذي يمكن منه أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية الخاصة بدراسة الجدوى بتوفيرها بالمنتج الذي تقوم بتقديمه.
-
التنبؤ بحجم الطلب
حجم الطلب على المنتج الذي تقوم بتقديمه إلى السوق منه يمكنك أن تتعرف على كمية المبيعات التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها من خلال السوق. وهو الأمر الذي يمنحك لقدرة على أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي. حيث يمكنك أن تتعرف بالفعل إذا كان المشروع الاستثماري بالفعل مربح من الناحية المادية أم لا.
لذا من أهم الأمور التي يتم الإجابة عنها بواسطة دراسة الجدوى التسويقية ما يلي بالفعل:
- يتم تحديد الطلب الحالي على السلعة التي تنوي تقديمها في السوق
- يجب أن يتم التحديد من خلال الدراسة مقدار الطلب في الزيادة أم النقصان
- تحديد النصيب الذي يمكن أن يتم تحديده من قبل المنتج الذي تقوم بتقديمه من خلال المشروع الاستثماري، من حيث الكمية الكلية على الطلب الذي يتم تقديمه من خلال السوق.
- التعرف إذا كان هناك بالفعل فجوة بين كمية الطلب على المنتج بين العرض والطلب أم لا.
- هل يمكن أن يتم زيادة جذب العملاء إلى المنتج الذي تقوم بتقديمه وزيادة كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم ببيعها أم لا.
- يتم تحديد العرض الذي يمكن أن يتواجد بالسوق بالحد الأقصى والحد الأدنى من خلال التعرف على الطاقة الإنتاجية القصوى والدنيا للمشروعات التي تتواجد بالسوق.
-
دراسة المنافسين
تعد هذه الخطوة من أبرز الخطوات التي يمكن أن تقوم بها دراسة الجدوى التسويقية. وهي من أهم الخطوات التي تحرص دراسة وعملية التحليل الجيد إلى المنافسين يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى العناصر التالية التي يمكن أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها ومنها ما يلي:
– نقاط القوة
يجب أن تعلم أن المشروعات التي استمرت بالفعل بالسوق لسنوات طويلة لم تستمر بمحض الصدفة. بل هناك الكثير من العناصر التي ساهمت في أن تقوم هذه المشروعات بالاستمرار. وبالفعل يمكنك أن تعلم أن هذا الأمر يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.
لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يمكن النقاط القوية التي تم الاعتماد عليها من قبل المشروعات التي تنافسك طوال الفترة الافتراضية العمرية لها. هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالفعل بتحقيق أعلى قدر من النجاح، وتتمكن من الحصول على أن تقوم بالاستمرار بالسوق المستهدف. لذا يجب أن تقوم بحصر كافة نقاط القوة التي تريدها، ويمكنك أن تقوم بتوفيرها بالمشروع الخاص بك.
– نقاط الضعف
يجب أن تعلم أن نقاط الضعف يمكنك من خلالها أن تقوم بالتغاضي أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تقوم بالتأثير على المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن كافة نقاط الضعف التي يمكن أن يتخللها المشروع الاستثماري يمكن أن تتسبب في فشلك. لذا يجب أن تقوم بحصر كافة نقاط الضعف ومحاولة التخلص منها وذلك من أجل:
– التعرف على الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بصياغتها كي تتمكن من التفوق على المنافسين.
– يمكنك أن تتغاضى أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري بسبب نقاط الضعف التي يمكن أن تتواجد بالمشروع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل من خلال نقاط الضعف يمكن أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الخسائر.
إذا كنت تريد دراسة مشروع تجاري تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى في مصر. لتتمكن من الحصول على دراسة الجدوى المُعدة على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة والذي له المئات من المشروعات الناجحة على أرض الواقع.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.