تعد دراسة الجدوى هي التحليل الأولي للفكرة الاستثمارية بغرض التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع بالفعل ناجحة، ولكن يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتيح إليك أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية الناجحة التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، من حيث جني كمية الأرباح المادية التي تريدها، كما أن الأمر يتيح إليك أيضًا أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع الأفكار الاستثمارية الفاشلة التي يمكن أن تكبدك الخسائر الكثيرة التي يمكن أن تؤول بك بنهاية المطاف إلى ترك المجال الاقتصادي والاستثماري، لذا احرص على أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى من الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة.
في نهاية المقال سوف نتعرف على:
– طريقة صياغة دراسة جدوى مشروع زراعي
– دراسة الجدوى التسويقية
– دراسة الجدوى الفنية
طريقة صياغة دراسة جدوى مشروع زراعي:
يجب أن تعلم أن المجال الزراعي من أبرز المجالات التي يمكن أن تقوم بالعمل بها أو التملك الاستثماري بها، حيث أنها تقوم بتقديم العديد من المنتحبات الأساسية التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها. وهو الأمر الذي يدل على أن في حالة توفيرك للمنتج بالجودة العالية سوف تتمكن بالفعل من الحصول على النتائج الجيدة، والتي منها أو أبرزها أنك يمكن أن تقوم بالوصول إلى كمية المبيعات التي تحصد منها الأرباح التي ترضي طموحك ومن أهم الخطوات التي يتم الحصول على دراسة الجدوى ما يلي:
-
الدراسة الأولية
تعد دراسة الجدوى الأولية أحد أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز بحيث الحكم على الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها بشكل مبدئي من أجل التأكد أن الدراسة التي يتم طرحها بالفعل أو الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها لا يمكن أن يكون هناك أي نوع من الموانع التي يمكن أن تقف أمام المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على الدرجة النهائية من الاختيار أن الفكرة يمكن أن يتم تنفيذها ويبدأ بالفعل تكملة باقي عناصر أو أجزاء الدراسة.
دراسة الجدوى التسويقية
تعد دراسة الجدوى التسويقية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بإضافة الاستراتيجيات التي يمكن أن يتم اتباعها من قبل المشروع كي يتم وضع الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يمكنك من أن تقوم بجني كمية الأرباح المادية من خلال المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية تتضمن الاحتياجات أو العناصر التي يمكن منها تحليل السوق المستهدف، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العناصر التالية:
-
الغرض
يجب أن تعلم أن من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتحديدها أثناء القيام بتحليل السوق والذي يتضمن كافة المناطق التي يمكن أن يتم طرح المنتج بها. لذا يجب أن تعلم أن الغرض الأساسي الذي تريد أن تقوم بتحليل السوق بسببه تحديد كافة العناصر التي يجب أن تقوم باستخدامها من أجل الترويج إلى المنتج وتحديد الغرض، ومن أبزر العناصر التي يمكن أن يتم استخدام دراسة السوق من خلالها ما يلي:
– التعرف على كافة المخاطر التي يمكن أن يتسبب بالفعل بها المشروع.
– التعرف على أبرز التهديدات التي يمكن أن تواجه المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يجعلك تتعرف على طبيعة السوق المستهدف.
– تقليل المشكلات التي يمكن أن يواجهها المشروع الاستثماري في السوق المستهدف
– خلق المزيد من الفرص والاستراتيجيات التي يمكن أن تستفيد من خلالها بدراسة السوق.
-
توقعات المشروع مقدار الطلب
واحدة من أبرز العناصر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح وأن تتعرف على كمية الطلب التي يمكن أن تكون على المنتج الذي يمكن أن تقوم بتقديمه من خلال المشروع الخاص بك، لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يقوم بالتحقق منه من خلال معرفة كمية الطلب والعرض التي يمكن أن تكون على المنتج، بالإضافة إلى أنك يجب أن تعلم من خلال هذا الأمر أنت بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى النتائج الإيجابية. لذا لابد أن تقوم بالتعرف على التوقعات التي يتم صياغتها بناء على الطلبات الدقيقة التي يمكن أن تكون بالفعل على المنتج، والذي يتم تكوينها من قبل الفئة التي تمتلك الخبرة بالمجال.
-
دراسة الفئة التي تقوم باستهدافها
يجب أن تعلم أن الفئة التي تقوم باستهدافها هي الفئة الأفضل التي يمكن منها أن تضمن بالفعل أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية، وكلما كانت الفئة التي تقوم باستهدافها بالفعل كبيرة، كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا يجب أن تتعرف على كافة المعلومات التي تجعلك بالفعل أقرب من الفئة التي تقوم بالاهتمام بالمنتج الذي تقوم بتقديمه. حيث أن هذا العنصر يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، ومن أهم الأمور التي يجب أن تقوم بتحليلها كي تتمكن من الوصول إلى الفئة التي تدين إليك بالولاء ما يلي:
– العمر الذي يمكن أن يكون به الفئة المتوقعة والتي يمكن منها أن تتعرف على الطريقة التي يجب أن تقوم بالتعامل من خلالها مع العملاء.
– التعرف على الإيرادات أو الحالة التي يمكن أن يكون بها العملاء الذين يمكن أن تقوم باستهدافهم من خلال المشروع.
– الجنس
– المناطق الجغرافية التي يتواجد بها العملاء.
– مستوى التعليم
– الحالة الاجتماعية
بهذه العناصر السابقة يمكنك أن تتعرف من خلالها على الفئة التي تقوم باستهدافها، وهو الأمر الذي يساهم في التقريب بين وجهات النظر، أي يمكنك بالفعل أن تقوم بالحصول على أفضل قدر من المميزات من خلال المشروع، لذا لابد أن تعلم أن هذا الأمر يعينك على أن تتقرب من عملاءك بشكل أكبر.
-
دراسة المنافسين
واحدة من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تحقيق النجاح من خلال دراسة الجدوى هو أن تقوم بالوصول إلى المنافسين الذين يقومون بتقديم نفس المنتجات التي تقوم بتقديمها، أو المنتجات المكملة إلى المشروع الخاص بك، وهو الأمر الذي يمنحك أن تقوم بالوصول إلى الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بالتفوق عليهم من خلالها وهو الأمر الذي يمكنك أن تقوم بالوصول إليه بعد أن تقوم بالتعرف على العناصر التالية:
-
ركائز القوة
يجب أن نكون على اتفاق واحد وهو أن عالم الاستثمار بالفعل شرس وهناك منافسة قوية، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز في حين أن تمتلك القوة التي تعينك على تحقيق التميز. لذا يجب أن تعلم أن نقاط القوة التي يجب أن تقوم بامتلاكها هي التي تتيح إليك الفرصة في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز بحيث أنك لابد أن تقوم بالتعرف على كافة النقاط التي تتواجد عند المنافسين وتقوم بتوفيرها بالمشروع الخاص بك كي تتمكن بالفعل من الوصول من خلال المشروع إلى القوة التي تعينك على الوقوف في مواجهة المنافسين.
-
نقاط الضعف
المئات من المشروعات الاستثمارية بالفعل تعرضت إلى الفشل، الكثير من المشروعات التي يمكن أن نقول أنها بسبب الضعف تسببت في انتهاء المسيرة الاستثمارية الخاصة بها، وهو الأمر الذي لا نأمل أن تقوم بالوصول إليه المشروع الخاص بك، وذلك الأمر يتيح إليك أن تقوم بالتعرف على أن المشروعات القائمة بالسوق هي التي تكون بالفعل الأكثر تمركزًا مما يعني أنك في حاجة إلى أن تتعرف إلى ما يمكن أن تقوم باستخدامه لصالحك كي تتمكن من التفوق على المنافسين، ومن أبرز المنافسين، أو أبرز الأمور التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها من خلال حصر كافة نقاط الضعف التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين ما يلي:
– يمكنك أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى التعرف على كافة الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى الخطط التي تستطيع منها أن تقوم بتحقيق النجاح.
– يجب أن تعلم أنك من خلال نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين يمكنك أن تقوم بالفعل بتجنبها كي تتمكن من أن تتجنب أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن تقوم بالتعرض إليها من خلال نقاط الضعف التي يمكن منها أن تقوم بالتسبب في أي نوع من الخسائر التي يمكن أن تقوم بالتأثير على المشروع.
دراسة الجدوى الفنية
تعد دراسة الجدوى الفنية واحدة من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد أن المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بتنفيذه على أرض الواقع يحتوي على كافة العناصر التي يمكن منها أن يسير العمل دون أن يتعرض إلى أي نوع من أنواع التوقف، لذا يمكن من خلال المشروع الاستثماري أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى أعلى قدر من التميز، حيث يمكنك أن تتجنب الأعطال ومن أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بالاهتمام بها من قبل دراسة الجدوى الفنية ما يلي:
-
طريقة الإنتاج
هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري كافة هذه الطرق بالفعل يجب أن نقوم باختيار الطريقة الأمثل التي تضمن منها بالفعل أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء، وهو الأمر الذي يتيح إليك أن تقوم بالوصول إلى الفئة الكبيرة التي تدين إليك بالولاء، وهو الذي يعني أنك يمكن من خلال طريقة الإنتاج المميزة أن تقوم بالحصول على العديد من الركائز القوية والمميزات، لذا سوف نتعرف على أبرز الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها ومنها:
-
الإنتاج حسب الطلب
هذه الطريقة الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات التي يمكن أن نقول أنها بالفعل تعمل بشكل مؤقت أي أنها لا تعمل بنظام الدوام المتكامل، حيث أن الإنتاج يكون على حسب كمية المنتجات التي يتم الاحتياج إليها من قبل العمل. حيث يتم تجهيز حطوط الإنتاج من أجل العمل، وفي بداية أن يتم طلب المنتجات من قبل العملاء تقوم بالفعل بالتعرف على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، من خلال العمل بشكل مستمر على هذه المنتجات ولا يتم التوقف قبل الإنتهاء منها، وبعد أن يتم الانتهاء من هذه المنتجات يتم بالفعل الاعتماد على التوقف حتى يتم طلب كمية أخرى من المنتجات.
-
الإنتاج المتغير
هذه الطريقة من الطرق المميزة التي يتم الاعتماد عليها من قبل نوع محدد من المشروعات، وهي المشروعات التي تقوم بإنتاج أكثر من نوعن ولا يشترط أن تكون كافة هذه الأنواع التي يتم تقديمها أن تكون بالفعل متغيرة بشكل كامل، بل يكفي أن تكون متغيرة من حيث الشكل أو النكهة أو الحجم، وربما يمكن أن تكون العبوة، فيتم العمل بناء على هذه الطريقة على النحو الذي يضمن إليك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، بحيث أنك يجب أن تقوم بإنتاج كمية من المنتجات، ومن ثم تغيير خطوط الإنتاج من أجل إنتاج كمية أخرى من المنتجات.
-
الإنتاج المستمر
هذا النوع من الإنتاج يكون بالفعل على النوع المستمر أي العمل يدون أي نوع من التوقف، وهو الأمر الذي يحتاج منك أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة التي يمكن منها أن تقوم بضمان أن يستمر العمل على النحو الذي يمكن من خلاله أن تضمن أن لا تتعرض إلى أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع. كما يجب أن تعلم أن الإنتاج المستمر يتطلب منك أيضًا أن تقوم بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية التي تتمتع بالجودة العالية كي تتجنب أي نوع من أنواع التكاليف العالية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع بسبب الصيانة أو يمكن أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى تحقيق أعلى قدر من الإيجابية من خلال ضمان العمل على النحو الذي يوفر لك كمية المنتجات التي تريدها في أوقاتها.
إذا كنت تريد الحصول على دراسة جدوى مشروع زراعي تواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك” .
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.