تعد دراسة الجدوى هي أحد الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن تقوم بها بالفعل مميزة تستطيع أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلالها أم لا، كما يمكنك من خلال دراسة الجدوى والتي هي عبارة عن العديد من الاستراتيجيات، والصفحات المنسقة والخطوات الجيدة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج الإيجابية والتي هي أنك تتخطى بالفعل أي نوع من الأفكار الاستثمارية الفاشلة التي يمكن أن تكبدك الكثير من الخسائر المادية التي يمكنك بالفعل أن تتعرض من أجلها أو بسببها إلى الفشل، لذا يجب أن تعلم أن الحل الأمثل هو أن تقوم بالحصول على نموذج دراسة جدوى مشروع تجاري.
في نهاية المقال سوف نتعرف على:
ما هي عناصر دراسة الجدوى؟
دراسة الجدوى التسويقية
كيف يتم دراسة المنافسين؟
ما هي نتائج دراسة المنافسين؟
ما هي عناصر دراسة الجدوى؟
هناك العديد من العناصر التي يمكن منها تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب. وهو الأمر الذي يدل على أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب إذا كانت الدراسة متكاملة، لذا يجب أن تحرص على الحصول على دراسة الجدوى قبل أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية، لذا يجب أن تعلم أن من أهم العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:
-
دراسة الجدوى التسويقية
تعد دراسة الجدوى التسويقية من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها دراسة الجدوى. حيث أنها أولى الدراسات التي يتم تحليلها وذلك يمكننا القول أن الدراسات الأخرى مثل الدراسات التي يتم صياغتها فيما بعد. مثل: دراسة الجدوى الفنية ودراسة الجدوى المالية يتم إعدادها فيما بعد، ويمكنك أن تقوم بتحقيق الكثير من النتائج الإيجابية من خلال الحصول على دراسة الجدوى التسويقية، حيث يمكن أن تقوم بتثبيت أقدام المشروع الاستثماري الخاص بك في أرض الواقع، لذا يجب أن تعلم أن التمكن في السوق هو الذي يمكن من خلاله أن تقوم تحقيق العديد من المبيعات الناجحة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى الاستراتيجيات الناجحة، لذا يجب أن تعلم أن من أهم المميزات التي يمكن إضافتها من قبل المشروع من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:
-
الخطط التسويقية
في البداية يجب أن تعلم أن الخطط التسويقية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها إما أن تكون بالفعل خطط طويلة الأمد أو خطط قليلة المدى أو محدودة المدى، وهو التي يمكنك أن تقوم من خلال صياغتها على أيدي المستشارين المتخصصين أن تتمكن من تحقيق أعلى قدر من المبيعات الناجحة، كما يمكنك من خلال التعرف على الأهداف التي يجب أن يتم الحصول عليها من خلال الخطة الاستراتيجية أن تقوم بالتعديل على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية، لذا يجب أن تعلم أنك يمكن أن تقوم بالتعديل عليها إذا لم تكن بالفعل متماشية مع الأهداف التي يتم وضعها من بداية المشروع الاستثماري.
-
وصف الصناعة
يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى التسويقية تهتم بالمنتج أو الصناعة التي يمكن أن تقوم باتباعها. كي تتمكن من الانطلاق في السوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالاستيفاء إلى القواعد التجارية والتسويقية التي تضعها العديد من البلدان العربية، حيث أنك يجب أن تقوم بتقديم الوصف المميز للحرفة أو الصنعة التي تريد أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من الوصول إلى أعلى قدر من النتائج الإيجابية، وهو الأمر الذي سوف يساعدك في أن تتعرف على الجهات التي يجب أن تقوم بالذهاب إليها كي تتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الأوراق التي يمكنك من خلالها أن تثبت بالفعل مشروعية الفكرة الاستثمارية الخاصة بك، التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج والتي منها تتخطى أو تتجنب أن تتعرض إلى الغلق من قبل الجهات المختصة.
-
تحليل السوق والتعرف على المنافسين
لا يمكن أن تطرح المنتجات التي تريد أن تقوم بتقديمها بالسوق بدون أن تتعرف على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالعمل على أن تقوم بتحقيق التفوق بالسوق المستهدف، وكافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم باستهدافها بالمنتجات الخاصة بك، ويمكنك أن تقوم بتحليل السوق عن طريقين أساسين ومنهما ما يلي:
-
دراسة السوق الميدانية
تعد الدراسة الميدانية هي الدراسة الأفضل التي يمكن منها تجميع كافة المعلومات عن طريق أرض الواقع. وهو الأمر الذي يدل على أن هذه الطريقة يتم من خلالها النزول إلى السوق المستهدف. ويمكن من خلاله أن تقوم بتجميع المعلومات عن المنتجات المنافسة، وأكبر المنافسين لك. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى كمية المعلومات التي يمكن منها أن تقوم بالتعرف على الطرق التي يمكن منها أن تسيطر على السوق وأن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية، ويمكنك أن تعلم أن موردي المبيعات هم الذين يمكن أن تقوم بالاستعانة بهم كي تتمكن من صياغة دراسة الجدوى التسويقية الميدانية.
-
دراسة الجدوى المكتبية
هذه الطريقة بالفعل هي أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث السرعة، حيث أن هذه الطريقة تقوم بالاعتماد على النتائج التي تم الاعتماد عليها من قبل المشروعات السابقة، ويمكنك أن تقوم بالوصول إلى النتائج أو المعلومات عن السوق، من حيث الإحصائيات التي يتم إعدادها من قبل المشروعات، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الإيجابيات، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة المكتبية هي الصفة التي يتم اتباعها من قبل العديد من الشركات والمكاتب التي يتم من خلالها صياغة دراسة الجدوى.
كيف يتم دراسة المنافسين؟
يجب أن تعلم أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كافة المعلومات التي تريد أن تقوم بالحصول عليها كي تتمكن من التفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على المبيعات التي يمكن من خلالها الاستمرار في السوق، ويمكنك من خلالها أن تقف بوجه المنافسين، لذا يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين يجب أن تتم على أيدي المتخصصين الذين يمكن منهم أن تحصل على الخطة الاستراتيجية المثلى التي تستطيع من خلالها أن تحقق النجاح، ومن أهم الطرق التي يمكن منها أن تقوم بدراسة المنافسين ما يلي:
-
تحديد المنافسين
يجب أن تقوم بالتعرف على المنافسين، وهم المنافسين المباشرين الذين يقومون بالفعل بتقديم نفس المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها. ويمكنك أن تقوم بإعداد قائمة أخرى من المنافسين الذين بالفعل يقومون بتقديم المنتجات التي تتعلق بالمنتج الخاص بك. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بحصر كافة المنافسين لك من بعيد أو قريب.
-
تحديد المنتجات أو الخدمات
الخطوة الثانية في الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بدراسة المنافسين هو أن تقوم بالفعل بالحصول على الخدمات أو الأدوات التي يتم صياغتها أو تقديمها من قبل العملاء، أو المنافسين، وحصر كافة المنتجات أو الخدمات وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن لكل منتج من المنتجات أو خدمة من الخدمات أن تحتوي على العديد من النتائج الإيجابية ومن أبرز النتائج هو أن تقوم بالتعرف على كافة المميزات التي تتواجد بكل سلعة، وأبرز العيوب التي يمكن أن تتواجد بالسلعة، كما أنك بالفعل في عملية التصنيف يمكن أن تقوم بذكر السعر الخاص بك عنصر من العناصر التي يتكون منها المنتج، كما يمكنك من خلال هذه الخطوة أن تتعرف على كافة الخصومات أو العروض التي يتم تقديمها على المنتجات من خلال هذه الخطوة.
-
أساليب البيع التي يتم اتباعها من قبل المنافسين
من خلال هذا العنصر يمكنك أن تقوم بالتعرف على أبرز الاستراتيجيات التي يتم اتباعها من قبل العملاء من أجل أن يتم الوصول إلى أفضل النتائج، حيث يمكنك أن تصل إلى مدى تنافسية عملية البيع، كما يمكنك أن تقوم بالتعرف على أبرز الأساليب التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا يمكنك أن تتعرف على أي من هذه الأساليب يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها بعد أن تقوم بالفعل بتحليلها والتعديل عليها من أجل أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية.
-
مستوى التفاعل من قبل العملاء مع المنافسين
يجب أن تعلم أن أحد المميزات التي يمكن منها أن تقوم ببناء الفئة الكبيرة التي تدين إليك بالولاء هو أن تقوم بالتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن تحصل على التفاعل الكامل مع العملاء، لذا يجب أن تعلم أنك من خلال توفير هذا الأمر يمكنك أن تتعرف على المحتوى الذي يجب أن تقوم بتوفيره كي تتمكن من الحصول على التفاعل، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالتوسع في عملية المبيعات التي تقوم بها، فهذا الأمر بمثابة الدعاية المجانية التي تقوم بإنفاق بها أي نوع من أنواع التكاليف المالية التي يمكن أن تؤثر على كمية المبيعات التي يمكن أن تقوم بها.
-
التعرف على استراتيجية الترويج
بعد أن تقوم بالتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على التسويق والترويج لمنتجاتك. وأن تتعرف على الطريقة التي يجب أن تقوم باتباعها في عرض المحتوى الخاص بك. لابد أن تتعرف بعد ذلك على الطريقة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتفاعل مع المحتوى الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى الطريقة التي يتم استخدامها من أجل الترويج على المنتجات التي يمتلكونها، سواء كانت هذه الطريقة التي يتم الاعتماد عليها بالفعل هي الترويج على أرض الواقع أو الترويج عن طريق التسويق الإلكتروني، والتعرف على أي من الطريقتين يمكن أن يتم تحقيق أعلى قدر من النجاح، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالوصول كمية النتائج الجيدة من حيث الحصول على أكبر عدد من العملاء، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من المبيعات.
-
تواجد المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي
يجب أن تعلم أن التواصل الاجتماعي من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الجيدة التي تستطيع منها أن تقوم بتحقيق العديد من النتائج الجيدة، خاصة في مجتمعاتنا العربية فهناك المئات من العملاء الذين بالفعل يمكن من خلالهم أن تقوم بالوصول إليهم من خلال هذه المنصات، كما يمكنك من خلال متابعة العملاء والمنافسين لك على منصات التواصل الاجتماعي أن تقوم بالتعرف على كافة الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول والتعرف على مشكلات العملاء التي يعانون منها وأن تقوم بالفعل بتجنبها بالمنتج الذي تقوم بتقديمه.
ما هي نتائج دراسة المنافسين؟
دراسة المنافسين من أهم الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل التمركز بالسوق الذي تقوم باستهدافه. وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال الدراسة الجيدة للمنافسين يمكنك أن تقوم بالاعتماد على العناصر التالية:
– يمكنك أن تقوم بالتعرف على نقاط القوة التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالفعل في المنتجات أو الطرق التسويقية التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالمشروع الخاص بك، حيث أنها من أهم الطرق التي يمكن من خلالها أن نقول أن هذه المشروعات تمكنك من الاستمرار وتحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية.
– تستطيع من خلال نقاط الضعف أن تتعرف على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتغاضي أو تجنب أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرض إليها من خلال نقاط الضعف، كما تستطيع أن تقوم بصياغة الخطط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتفوق على كافة المنافسين لك.
إذا كنت تريد الحصول على نموذج دراسة جدوى مشروع تجاري تواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك” وانطلق في عالم الاستثمار.
لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟
من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.
كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟
يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487
ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟
تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.
أين مقر شركة مشروعك؟
دبي/ الإمارات العربية المتحدة.
ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟
يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.