كيف يساعدك تحليل سوات على اكتشاف نقاط ضعف مشروعك؟

تحليل سوات

هل سبق لك استخدام تحليل سوات؟ أم هل تسمع هذا المفهوم لأول مرة؟ سيعرفك مستشارين شركة “مشروعك” على تحليل سوات، ومساهمته في تقييم مشروعك، تابع معنا لتعرف ذلك.

محتويات المقال:

ما الذي يمكن استفادته من هذا المقال:

  • تعريف تحليل سوات
  • هل يستخدم تحليل سوات في المشروعات الجديدة فقط؟
  • هل هناك قاعدة أو توقيت محدد لاستخدام تحليل سوات؟
  • كيف يتم إجراء تحليل سوات؟
  • مثال على تحليل سوات
  • هل يستخدم تحليل سوات في دراسات الجدوى؟
  • بعض النصائح الهامة حتى يكتب النجاح لتحليل سوات
  • العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في عمل تحليل سوات
  • ما هي خطوات استخدام تحليل سوات؟

عند الشروع في دخول عالم الاستثمار عليك أن تعرف سبل الوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف، فالمشروع لن يحقق النجاح بمفرده بل هناك أسس ومعايير تتبعها للوصول إليه، وكذلك يجب متابعة كافة مراحل المشروع والتعرف على نقاط القوة والضعف فيه، وتحديد المخاطر التي تكتنف مشروعك.

عند قرائتك لهذه الأشياء من الطبيعي أن تفكر في هل هناك أداة تساعدك في تحقيق ذلك؟ أم أنها خطوات ومراحل فقط، شركة “مشروعك” تجيب لك عن ذلك.

في البداية لا بد أن نتعرف على تحليل سوات وكيفية إجراءه تابع معنا حتى النهاية حتى تستفيد.

تعريف تحليل سوات:

هو التحليل الذي يتم استخدامه في المشروعات الحديثة والمشروعات التي تسعى إلى التطوير، ويقوم على أساس وضع الخطط طويلة الأمد أو متوسطة الأمد أو حتى تلك الأهداف قصيرة الأمد.

فهو الاستراتيجية التي يتم إتباعها في جمع البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل والبيئة المحيطه به، وتحليل تلك البيانات ووضع جداول تشتمل على كافة القرارات الجوهرية التي تستخدم في تحقيق أهداف الشركة.

هل يستخدم تحليل سوات في المشروعات الجديدة فقط؟

بالطبع لا فإن المؤسسات الجديدة تستخدم تحليل سوات لوضع خطة لمراحل العمل، وكذلك تستخدمه المؤسسات القائمة التي تسعى إلى التطور والتقدم بشكل مستمر، وذلك من خلال التعرف على نقاط الضعف والقوة في الشركة وتحسن سبل تحقيق الأهداف، وبصفة عامة يمكن أن نحدد عدة مجالات يستخدم فيها تحليل سوات:

هل هناك قاعدة أو توقيت محدد لاستخدام تحليل سوات؟

لا يوجد قاعدة تحدد وقت استخدام تحليل سوات، فهو مفيد للشركة أو المشروع في كل وقت، حتى في أوقات تحقيق الأرباح يستخدم تحليل سوات لتحليل الربح الخاص بالمشروع، لذا فليس هناك قاعدة تحدد ذلك فيمكن أن تتبعه الشركات في كافة مراحلها لتحقيق النجاح والتغلب على نقاط الضعف والتركيز على نقاط القوة.

كيف يتم إجراء تحليل سوات؟

يطرح تحليل سوات أربع أسئلة رئيسية، ويحلل الإجابة الخاصة بكل نقطة من تلك النقاط وذلك سعيًا نحو الاستفادة منه في تطوير المشروع والوصول إلى تحقيق الأهداف وإليك تلك النقاط الرئيسية:

تطرح كل منهم تساؤلات محددة وبتحليل كل نقطة من تلك النقاط يمكن معرفة الإيجابيات والسلبيات الموجودة في المشروع، والتي تؤثر فيه سواء من الداخل أو الخارج، ووضع تلك النقاط في عين الاعتبار وبدء التخطيط للتركيز على المميزات وتلافي العيوب، والتخطيط الاستراتيجي وإتخاذ القرارات الملائمة، وإليك تحليل تلك النقاط:

نقاط القوة:

نقاط القوة هي التي تمثل الكفاءة التي يتميز بها المشروع، والمجالات التي يعمل بها المشروع ويستطيع من خلالها الصمود أمام المنافسة في الأسواق، ويتم طرح مجموعة من الأسئلة في هذه النقطة وهي:

– ما الذي يميز الشركة؟

– ما النقطة التي تتميز فيها على المنافسين؟

– وما هي نقاط القوة الموجودة في مشروعك؟

– ما الذي يجعل مشروعك محل تفضيل من قبل العملاء؟

– هل هناك خدمة محددة في المشروع هي التي تحقق التميز لمشروعك؟

– ما هي العروض الفريدة التي تتمتع بها شركتك أو مشروعك؟

– وما هي المواد التي تمتلكها تعزز من نجاحك ولا يمتلكها المنافسون؟

– ما هو الجزء المحبب الذي يفضله العملاء من مشروعك؟

نقاط الضعف:

يمكن من خلال تحليل سوات التعرف على نقاط الضعف في المؤسسة، وإتخاذ الخطوات اللازمة للحد من تأثيرها، ويمكن من خلال تلك النقطة طرح مجموعة من التساؤلات وهي:

– ما هي نقطة الضعف في مشروعك؟

– ما الذي يحتاج إلى تحديث أو تحسين في مشروعك؟

– وما الذي يحتاجه العملاء ولا تقدمه في منتجك أو خدمتك؟

– هل هناك نقاط في مشروعك تتسبب في حدوث المشكلات باستمرار؟

– هل هناك شئ يكرهه العملاء في مشروعك؟

– وهل يقوم العملاء بإلغاء التعامل معك؟

– هل هناك شكاوي تم تقديمها ضد مشروعك؟

– ما هي العقبات التي تواجه تحسين مشروعك؟

– ما الذي يمتلكه المنافسون ويعزز من الإقبال لديهم، ولا تمتلكه أنت في مشروعك؟

– هل هناك مشكلات في عملية البيع ووصول المنتجات للعملاء؟

الفرص:

إن تحليل سوات يفيد في التعرف على الفرص والعوامل التي يمكن استغلالها من أجل زيادة قوة الشركة، وتعزيز فرص تحقيق أعلى الأرباح، وتحقيق الأهداف، ويمكن أن نطرح مجموعة من التساؤلات من هذه النقطة وهي:

– هل هناك عوامل داخلية يمكن الاستفادة منها في تحسين المشروع؟

– هل يوجد عوامل من الخارج يمكن استغلالها في تطوير المشروع؟

– وهل هناك تطورات في الأسواق توفر أكبر فرص للنهوض بالمشروع؟

– هل التغيرات في السياسة الاقتصادية يمكن الاستفادة منها في تطوير المشروع؟

– كيف يمكن أن تحسن من مبيعاتك؟

– كيف يمكنك الترويج والتسويق لمشروعك بشكل أفضل؟

– هل هناك مورد معين لا تستغل كامل طاقته، وترغب في استغلاله لرفع الإنتاج؟

– هل هناك طرق أفضل يمكن إتباعها لتخصيص الموارد بشكل أكثر فاعلية؟

– ما هي تعليقات العملاء التي يمكن استغلالها في رفع جودة الخدمات؟

التهديدات:

من خلال تحديد التهديدات أو المعوقات والتحديات التي تواجه المشروع يتسنى لرواد الأعمال والمستثمرين التعامل مع تلك التهديدات، ووضع أفضل الحلول الملائمة لمواجهتها يمكن من خلال تلك النقطة طرح مجموعة من النقاط وهي:

– ما الذي يقوم به منافسوك ويؤثر على عملك؟

– هل التغيرات التي تحدث في الأسواق تمثل تهديد لمشروعك؟ وهل هناك أي مشكلات تعوق المشروع وتحسين الجودة؟

– هل يمكن أن تؤثر تلك الأخطار والتهديدات إلى درجة خسارة الشركة؟

– وهل هناك مشكلات متعلقة بتحسين جودة الإنتاج والمنتجات؟

– وهل تلك المشكلات والأخطار التي تواجه الشركة يمكن حلها؟

تلك النقاط الأربع غير منفصلة عن بعضها البعض في المشروع الخاص بك، بل لابد من الدمج بينهم وذلك لوضع أفضل الخطط التي تساهم في تحقيق نجاح المشروع.

مثال على تحليل سوات:

يمكن أن نقدم إليك مثال يوضح لك عمل تحليل سوات بشكل أفضل، وذلك لتيسير فهمك وتطبيقك له وهو: إذا فرضنا أنك تطرح مشروع لبيع الزي المدرسي (اليونيفورم) ولكن لا تسير مبيعات ذلك المشروع بشكل جيد يمكن حينها استخدام تحليل سوات وسيتم التحليل كما يلي:

تحديد نقاط القوة:

ولنفترض أن نقطة القوة في المشروع الخاص بك هو أنك تقدم المنتجات بأسعار أقل من تلك المتاجر الأخرى التي تعمل في نفس المجال.

تحديد نقاط الضعف:

يمكن أن نحدد نقاط الضعف في:

– أنك تقدم منتجاتك في منطقة ليست بحاجة إلى المنتج الذي تقدمه.

– أن منتجات المشروع الخاص بك ليست بالجودة المناسبة.

الفرص:

يمكن أن تحدد الفرص التي من الممكن أن تستفيد منها في مشروعك مثل:

– أن تنقل المتجر الخاص بك إلى منطقة يزيد إقبال الأفراد على تلك السلعة.

– أن تتبع نظام جديد يزيد من فرصة رفع جودة المنتجات الخاصة بك.

– تقدم العروض والتخفيضات التي تزيد الإقبال على مشروعك.

– وضع خطة تسويق جيدة تستطيع من خلالها الوصول إلى شريحة كبيرة من الجمهور.

التهديدات:

الإلمام بكل المعوقات التي تحيط بالمشروع من خلال:

– التعرف على أراء الناس فيما ينقص المشروع والحرص على توفيره.

– أن تتابع التعليقات الخاصة بالمتجر الخاص بك عبر الإنترنت ومراجعتها.

– تلافي كل التهديدات التي تحيط بالمشروع سواء من الداخل أو الخارج.

هل يستخدم تحليل سوات في دراسات الجدوى؟

بالتأكيد يستخدم تحليل سوات في دراسات الجدوى، فدراسة الجدوى هي العملية التي تقوم على جمع البيانات والمعلومات التي ترتبط بالأسواق والأمور الفنية والمالية والإدارية الخاصة بالمشروع، لتقييم مدى نجاح المشروع ومدى إمكانية تحقيق الأهداف.

وتنقسم دراسة الجدوى إلى ثلاث مكونات أساسية وهما الدراسة التسويقية والدراسة الفنية والدراسة المالية، وكل مكون من تلك المكونات يهتم بجزء محدد في المشروع.

أما عن استخدام تحليل سوات فهو يستخدم بشكل أساسي في دراسة الجدوى التسويقية وذلك للتعرف على المنافسين ونقاط القوة والضعف لديهم، والفرص التي يمكن استغلالها لتحقيق أعلى جودة وربح، والتهديدات التي تعوق عمل المؤسسة وكيفية مواجهتها وحلها، والوصول في النهاية إلى وضع خطة تسويقية ناجحة تسهم في وصول الخدمات والمنتجات إلى أكبر قطاع من الجماهير.

ويتم إجراء التحليل بواسطة مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الاستشارات التسويقية، والذي يضمن التحليل الدقيق لنقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات، ووضع خطة قائمة على أساس سليم.

بعض النصائح الهامة حتى يكتب النجاح لتحليل سوات:

لابد من إتباع بعض الأمور حتى تكون نتائج تحليل سوات دقيقة، ومن هذه الأمور ما يلي:

– ضرورة تحليل كلًا من العوامل الداخلية والعوامل الخارجية بمفردهم ودراسة تأثير كلًا منهم على حدا.

– لابد من الاعتماد على البيانات الواقعية.

– البعد عن البيانات الخيالية القائمة على أساس التخمين والاعتقاد.

– ضرورة أن تكون الأهداف الخاصة بالمشروع واضحه ومحددة.

– الحرص على الدقة في إجراء خطوات التحليل.

العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في عمل تحليل سوات:

يمكن أن نقسم تلك العوامل إلى:

العوامل الداخلية:

والتي تتمثل في مصادر التمويل والدخل والمعدات والمواد الخام وموقع المشروع والموارد البشرية من عمال وموظفين وعملاء، والموارد الطبيعة الخاصة بالمشروع.

العوامل الخارجية:

والتي تنقسم إلى عوامل خارجية مباشرة وعوامل خارجية غير مباشرة، ومن أمثلة العوامل الخارجية التغيرات التي تحدث في الأسواق وتأثيرها على المشروع، واللوائح والقوانين الخاصة بالاقتصاد.

ما هي خطوات استخدام تحليل سوات؟

لا بد أولًا أن يكون المستثمر على علم بأهداف المشروع الخاص به، وبقاعدة العملاء الموجودة في المشروع، ويمر إجراء تحليل سوات بمجموعة من المراحل وهي:

تحديد الهدف من استخدام تحليل سوات:

لابد أن يتم تحليل الهدف الذي من أجله يتم اللجوء إلى استخدام تحليل سوات، لأن تحديد الهدف يساهم في الوصول إلى نتائج أفضل، من الممكن أن يكون الهدف من استخدام تحليل سوات مثلًا الوصول إلى قطاع أكبر من الجماهير.

تحليل السوق:

الخطوة الثانية هي تحليل الأسواق للتعرف على المنافسين ونقاط الضعف والقوة، ويمكن إتباع طرق عديدة لتحليل الأسواق مثل الاستفادة من العملاء.

وضع خطة تشمل على نقاط القوة في المشروع الخاص بك:

يتم في هذه الخطوة تحديد نقاط القوة الموجودة في العمل من الممكن أن تكون تلك نقاط القوة تتعلق بالموظفين أو تتعلق بالمنتجات وبعملية الإنتاج، أو تتعلق بالإدارة.

وضع خطة تشمل على نقاط الضعف الخاصة بمشروعك:

يتم في هذه الخطة وضع نقاط الضعف في المشروع، ومن الممكن أن ترتبط نقاط الضعف بعدم وجود إقبال على المنتجات، أو عدم التزام الموظفين،ويتم وضع تلك الخطة حتى تستطيع أن تتجنب تلك النقاط والسعي نحو نمو وتطوير مشروعك.

وضع خطة تشمل على الفرص المحتملة لمشروعك:

من الضروري الحرص على تحديد تلك النقاط مع مراعاة عدم الخلط بين التهديدات والفرص، وعدم إدراج نفس النقاط تحت كلًا منهم، وذلك للاستفادة منهم في تطوير وتحسين المشروع.

وضع خطة تشتمل على التهديدات والمعوقات المحتملة لمشروعك:

من الضروري أيضًا التهديدات والمعوقات التي من الممكن أن تكون عائق في قدرة المشروع على تحقيق الأهداف، من الممكن أن تكون تلك التهديدات تتمثل في عدم قدرة المشروع على الصمود في الأسواق في المستقبل.

كانت تلك هي بعض المعلومات الهامة التي قدمتها إليك شركة “مشروعك” حول تطبيق تحليل SWOT، فإذا كنت ترغب في إجراء دراسة جدوى لمشروعك والاستفادة من تحليل سوات، تواصل مع شركة “مشروعك” واحصل على دراسة جدوى تتبع أفضل السبل والتحليلات بدقة لتضمن النجاح لمشروعك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top