كيف يساعدك تطبيق six sigma في تنفيذ مشروعك؟

تطبيق six sigma

بدأت المؤسسات في الوقت الحالي باتباع أساليب أخرى للإدارة، تكون أكثر فاعلية ونجاح، وتحقق أعلى ربح بكفاءة، لذا ظهر تطبيق six sigma الذي يساهم في رفع فعالية الإدارة وكفائتها، شركة “مشروعك” تعرفك على هذا التطبيق وأهمية استخدامه، تابع معنا لتعرف ذلك.

محتويات المقال:

ما الذي يمكن استفادته من هذا المقال:

  • بداية تطبيق six sigma
  • تعريف تطبيق six sigma
  • العوامل التي تساعد على إتباع تطبيق المؤسسات لمنهجية six sigma
  • العلاقة بين six sigma والجودة
  • فوائد التطبيق
  • ما هي المؤسسات التي يمكنها الاستفادة من التطبيق
  • مراحل التطبيق في المؤسسات
  • ما هي المبادئ الرئيسية لتطبيق منهجية six sigma؟

بداية تطبيق six sigma:

بدأ تطبيق سيجما في أوائل القرن العشرين على يد هنري فريد، أثناء الثورة الصناعية، وذلك بهدف تحسين الإنتاج والمنتجات.

بدأ تطبيق تلك الفكرة من خلال شركة تويوتا التي تعمل في صناعة السيارات في اليابان، فاتبعت تطبيق six sigma في تحسين جودة العمل، لذا فمن الممكن اعتبار أن التطبيق عبارة عن مبادرة اتبعتها الشركات للوصول إلى أعلى ربح، وتقليل الأخطاء بقدر الإمكان.

قام انطوني وبانيلس بدراسة تبين من خلالها أن هناك علاقة بين التطبيق وتحسن إدارة الجودة الشاملة، وتعمل على تقليل الأخطاء والفشل.

تعريف تطبيق six sigma:

هو تطبيق أو منهجية تتبعها الشركات لحسين من قدرتها على أداء الأعمال وتحسن من أداء العمليات داخل الشركة، ورفع معنويات العمال والموظفين، وتحسين جودة ونوعية الخدمات أو المنتجات.

وبتخيل المفهوم نجد أن سيجما هي الحرف الثامن من الحروف الأبجدية والتي استخدمها العلماء للتعبير عن مفهوم الإنحراف المعياري، والإنحراف المعياري هو المقياس لعمليات عدم التناسق أو الخروج عن تحديد الأهداف التي تم وضعها للمشروع.

ويمكن أن نحلل مفهوم six sigma كما يلي:

– أن six sigma هو الذي يعمل على جمع البيانات والمعلومات وتحليلها للوصول إلى نسبة الأخطاء الموجودة، ووضع سبل لكيفية القضاء عليها.

– تطبيق six sigma هو الذي يهدف إلى تزويد المؤسسات بالأدوات والطرق التي تعمل على رفع الأداء ورفع مستوى المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات.

– تطبيق six sigma هو الاستراتيجية التي يتم إتباعها في المؤسسات للتحسين والتطوير بشكل مستمر.

– وأن تطبيق سيجما هو الذي يعمل كرقيب على الأعمال والأنشطة اليومية.

– يعمل التطبيق على الاستغلال الأمثل للمصادر التي تتمثل في الوقت والطاقة.

– أن تطبيق six sigma هو الذي يعمل على تحقيق الرضا للعملاء وإقناعه بمنتجات وخدمات الشركة.

العوامل التي تساعد على اتباع تطبيق المؤسسات لمنهجية six sigma:

هناك مجموعة من العوامل المرتبطة بالمؤسسات والتي تساعد في تطبيق six sigma لتحسين جودة الأعمال في المؤسسة ورفع مستويات الجودة الشاملة، ومن هذه العوامل ما يلي:

– الإلتزام من قبل إدارة المؤسسة باتباع تطبيق six sigma في المؤسسة.

– تدريب العاملين في المؤسسة على اتباع تطبيق six sigma.

– يجب أن تعمل المؤسسة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة.

– أن تعمل الشركة على تحقيق أكبر رضا للعميل.

– أن تمتلك الشركة أدوات لقياس كافة العمليات الموجودة بها.

– الفهم الصحيح لهدف المؤسسة.

– رغبة المؤسسة في تحقيق التوفير اللازم من خلال تطبيق six sigma.

– تبني الأعمال الحديثة والبعد عن الأمور التقليدية.

– تساهم في تدريب العاملين.

– تنظيم العمل للوصول إلى تحقيق الأهداف.

– تقليل الجهد المبذول مع تقسيم الأعمال.

– الدقة الشديدة في جمع وتحليل البيانات.

العلاقة بين six sigma والجودة:

إن تطبيق منهجية six sigma لا تدور حول الجودة لمفهوم الجودة نفسها، بل الهدف الأساسي منها هو تحقيق أفضل قيمة للعملاء والمستثمرين، وهو هدف الجودة التي تركز منذ القدم على تحقيق رغبات واحتياجات العملاء، وإنتاج أعلى مستوى من الخدمات والمنتجات.

فظهور منهجية six sigma يعد امتداد طبيعي للجودة وكلاهما يعمل على تحقيق أفضل رضا للعميل من خلال تطوير أساليب الإنتاج وتحسين الجودة، ولا يمكن أن تعمل إدارة الجودة ومنهجية six sigma بمعزل عن بعضهما البعض.

فوائد تطبيق six sigma:

إن التطبيق يعود بالفائدة على المؤسسات من خلال:

– أنه يعمل بشكل دائم ومستمر على التطوير والتجديد.

– إن التطبيق يعمل على إرسال الأسس الأساسية في تقييم الموظفين والعاملين.

– أن التطبيق هو الذي يعمل على تحقيق الرضا للعميل وإقناعه بما تقدمه من خدمات.

– أنه يعمل بشكل أساسي على تطبيق التطورات الحديثة، والتحديث بشكل مستمر.يعمل six sigma على تحسن عمليات المؤسسة.

– يعمل على رفع كفاءة التشغيل في المؤسسات.

– زيادة أرباح المؤسسات.

– التبؤ بالمخاطر ووضع الحلول لها بشكل مسبق.

وهناك بعض الفوائد الأخرى التي يحققها التطبيق يمكن أن نجملها في:

ويمكن أن نشرح تلك النقاط فيما يلي:

تقليل التكاليف:

أن تطبيق six sigma يعمل على توفير التكاليف بشكل كبير، حيث ساعد التطبيق في توفير التكاليف ومنها تكاليف الضرائب بالنسبة للمؤسسات بكافة أشكالها، سواء أكانت صغيرة أو مؤسسات متوسطة أو كبيرة، فهي توفر ملايين من التكاليف على تلك الشركات الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق أعلى الأرباح.

تحقيق أعلى مستوى من الإنتاج:

كانت الشركات قبل التطبيق لا توفر في التكاليف بشكل كبير، كما إنها لم تصل إلى أعلى مستويات من الإنتاج، ولكن حتى وإن كانت الشركة لا تحقق أعلى مستوى من الإنتاج يمكنها تحسين ذلك من خلال اتباع six sigma والذي يعمل على تقليل المشكلات والمخاطر ورفع مستوى الإنتاج والمنتجات.

زيادة القدرة على المنافسة:

يعمل تطبيق six sigma على رفع مستوى الإنتاج والمنتجات الأمر الذي يدفع بدوره إلى زيادة قدرة المؤسسة على المنافسة في الأسواق، كما إن التطبيق يعمل على التطوير بشكل مستمر، لذا يرفع دومًا من كفاءة وجودة الإنتاج وهو ما يزيد من قدرة المؤسسة على الصمود أمام منافسة المؤسسات والشركات الأخرى.

خفض العيوب:

كلما كانت العيوب أكثر أو كلما حدث خلل في المؤسسة أكثر، كلما خفض الإنتاج والمنتجات، وانخفضت أيضاً جودة الإنتاج، فمع التطبيق يمكن تحديد العيوب ووضع الحلول المناسبة لها، لتقليل معدل الخطر على المؤسسة ورفع مستوى العملية الإنتاجية.

تحقيق رضا العميل:

إن التطبيق يعمل على تحقيق الرضا للعملاء وذلك لأنه يعمل على تطبيق أفضل السبل لتحسين الإنتاج والمنتجات، ورفع كفاءة العملية الإنتاجية، وتدريب العاملين للقيام بالأدوار الملائمة لتحقيق الرضا للعميل.

فهم العميل:

يساهم تطبيق منهجية six sigma في تحقيق الفهم للعميل وما يحتاج إليه من متطلبات واحتياجات والحرص على توفيرها وهو ما يسهم في تحقيق الرضا للعميل.

ما هي المؤسسات التي يمكنها الاستفادة من تطبيق six sigma:

جميع المؤسسات بأشكالها وأنواعها المختلفة وحجمها والنشاط الذي تعمل فيه، يمكنها استخدام six sigma والتي تشمل:

مراحل تطبيق six sigma في المؤسسات:

يمر تطبيق منهجية six sigma بمجموعة من المراحل المرتبة والمتتالية التي لا يجب أن تسبق إحداها الأخرى، فكل مرحلة تلي الأخرى تكون مكملة لها، ويتمثل تلك المراحل في:

ويمكن أن نفسر تلك الخطوات كما يلي:

المرحلة الأولى مرحلة التحديد والتعريف:

مرحلة التحديد هي المرحلة الأولى من مراحل تطبيق منهجية six sigma، ومن الاسم هي التي تهتم بتحديد وتعريف المشكلة بشكل واضح، والبحث عن أسبابها، ومتى وكيف بدأت، فهي بمثابة صياغة للمشكلة ووضع وصف دقيق لها.

وتهدف تلك المرحلة الأولى ضمن مراحل التطبيق إلى توفير كافة البيانات والمعلومات حول المشكلة، وتحديد رغبات العملاء، ووضع الأهداف الخاصة بالمؤسسة التي تهدف إلى تلبية متطلبات العملاء، ويمكن أن نحدد في هذه المرحلة ما يلي:

– تحديد ما يحتاج إليه العملاء.

– تحديد الأهداف المراد تحقيقها، والخدمات التي تلبي احتياجات العملاء.

– ثم تحديد المشكلات التي تحيط بالمشروع.

– وضع الحلول اللازمة للمشاكل الحالية والمشكلات المتوقع حدوثها في المستقبل.

هناك بعض الخطوات الحاسمة خلال مرحلة التحديد وهي:

اختيار فريق العمل:

أي الأشخاص الذين يسهمون في تحسن المشروع

تحديد الهدف من المشروع:

تحديد الأهداف من عملية التحسين، بشرط أن تكون تلك الأهداف واضحة ومحددة بالوقت.

بيان أثر المشروع:

بيان تأثير المشروع في البيئة المحيطة

تحيد احتياجات العملاء:

لمحاولة تلبيتها

تحديد النطاق العام للمشروع:

تحديد مدخلات ومخرجات المشروع.

رسم خريطة لعمل المشروع:

والتي تشمل جدول زمني يوضح مراحل المشروع والتوقيت المناسب لإنتهاء كل مرحلة منه.

المرحلة الثانية مرحلة القياس:

في هذه المرحلة يتم جمع البيانات والمعلومات، وقياس الكفاءة والفاعلية، وقياس الأسباب التي تسهم في تطوير المشكلة، فيقوم فريق العمل الذي تم تحديده سابقًا بتحديدها وقياسها.

لابد في هذه المرحلة وضع مقاييس معينة لحل المشكلات، ومقارنة تلك المقاييس بعد تحسين وتطوير الجودة، ولا بد أن يتم عملية القياس بدقة لأنها تعمل على إطالة عمر المشروع، وتشمل الأنشطة التي تتم في عملية القياس ما يلي:

– جمع المعلومات الأساسية حول المشكلة.

– تحديد مدخلات ومخرجات المشروع.

– تحسين سبل جمع البيانات.

المرحلة الثالثة مرحلة التحليل:

بعد تحديد المشكلات وقياسها تأتي هذه المرحلة الهامة وهي مرحلة تحليل البيانات، وذلك للوصول إلى الأسباب التي أدت إلى حدوث المشكلة، ولابد من تحليلها بدقة قبل وضع حلول لها، فالتحليل الدقيق يعمل على وضع الحل الأنسب لتقليل ومنع تفاقم المشكلة.

ولا بد من إتباع أفضل السبل لتحليل البيانات والمعلومات دون إهدار للوقت، واستغلال الكثير من التباين ومن الخطوات الهامة التي تتم في هذه المرحلة ما يلي:

– معرفة الأسباب الجذرية التي أدت إلى حدوث المشكلة.

– وضع خطة للتحليل بشكل أمثل دون إهدار للوقت والموارد

المرحلة الرابعة مرحلة التحسين:

لا بد من اتباع أساليب مبتكرة في عملية التحسن، وذلك لتعزيز تطوير الجودة، وتفادي أو حل كافة العيوب، وهذه المرحلة هي التي تأتي بعد التحليل، فبعد القيام بتحليل دقيق ومعرفة الأسباب الجذرية للمشكلة ووضع حلول مناسبة لها، يتم تطبيق تلك الحلول على أرض الواقع، والاستمرار في جمع البيانات والمعلومات للتأكد من وجود تحسين على أرض الواقع.

ويتم في هذه المرحلة إجراء ما يلي:

– وضع الحلول المبتكرة للمشكلة.

– تحديد أنسب الحلول

– تطبيق تلك الحلول

– قياس التحسن والتطوير الناتج عن الحلول التي تم تنفيذها.

المرحلة الخامسة مرحلة الرقابة:

تعد هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطبيق منهجية six sigma للتحسين والتطوير، ويتم في هذه المرحلة المراقبة المستمرة لبيان مدى تحقيق التحسين والتطوير، وبيان مدى قدرة التحسينات في تحقيق أهداف التي يرمي إليها المشروع، وفي حالة عدم حدوث التحسين يتم وضع خطة أخرى للتحسن.

ما هي المبادئ الرئيسية لتطبيق منهجية six sigma؟

هناك مجموعة من المبادئ التي تركز عليها منهجية سيجما يمكن أن نجملها في:

– التركيز بشكل أساسي على العملاء وهو المفهوم الذي يشمل المجتمع بالكامل من موظفين ومستثمرين، وزبائن، وغيرهم.

– التركيز على سبل الإدارة الناجحة والفعالة التي تعمل على التحديد المسبق للمشكلات ووضع حلول لها.

– والتركيز على كافة العمليات الداخلية في المؤسسة سواء كانت أنشطة كبيرة أو أنشطة صغيرة.

– التعاون بين فريق العمل، لتحقيق الأهداف المرجوة.

– الحفاظ على الطاقة المالية والبشرية.

– استخدام الأدوات الفعالة التي تعمل على التحسن بشكل دائم ومستمر.

كانت تلك هي بعض المعلومات الهامة التي قدمتها إليك شركة “مشروعك” حول تطبيق منهجية six sigma، إذا كنت ترغب في المزيد من المعلومات تواصل الآن مع شركة “مشروعك” واحصل على المزيد من المعلومات التي تساعدك في دخول عالم الأعمال، واتباع أفضل السبل لتحسن الإنتاج، ورفع الجودة، والوصول إلى النجاح المنشود.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.ae - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top